الثلاثاء 2 يوليو 2024

دبلوماسي سابق : النظام القطري على المحك

19-9-2017 | 11:23

كتبت أماني محمد

 

قال السفير طلعت حامد، الأمين المساعد السابق للبرلمان العربي، إن البيانين اللذين صدرا من الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، شقيق أمير قطر الأسبق، والشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، نجل حاكم قطر الأسبق، تطور بالغ الأهمية في هذا التوقيت ويدل على فشل القيادة القطرية التي استعانت بالقوى الخارجية لتدين الدول الأربعة، مضيفا أن الأزمة حاليا داخل البيت القطري وسيترتب على البيانين اتخاذ إجراءات هامة

 

وكان الشيخ سلطان آل ثاني، والشيخ عبدالله آل ثاني، أصدا بيانين، دعا فيه إلى اجتماع من أجل حل الأزمة القطرية، والتوحد ضد الإرهاب والتضامن لـ"تطهير الأرض"، ومواصلة التنمية في البلاد، وتوحيد الصف القطري، والعودة بالدوحة إلى حضنها الطبيعي.

 

وأكدا في بيانهما ضرورة عقد اجتماع عائلي ووطني لبحث أزمة قطر وإعادة الأمور إلى نصابها، من أجل تصحيح المسار الخاطئ الذي عكفت عليه قطر منذ أكثر من 20 عاما.

 

وقال لـ« الهلال اليوم» إن الوضع القطري الآن على المحك والبيانين يوضحان شعور الأسرة الحاكمة بالخوف والاجتماع الذي سيعقد هو ما سيقرر الخطوات القادمة حسبما تتفق الأسرة خلاله.

 

وعن سيناريوهات ما بعد الاجتماع، قال إن تميم إما أن يرضخ للبيان ويشارك في الاجتماع ويعمل على حل الأزمة ويوقف تصدير الإرهاب وإيواءه وتمويل المناهضين للدول العربية، أما أن يتم اتخاذ إجراءات سيكون لها انعكاسات على الشعب القطري وهنا لن تصمت الأسرة الحاكمة.

 

وأوضح أن البيانين أشارا إلى العلاقات الوثيقة مع المملكة العربية السعودية ولقائه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وعليه ستقرر ما تراه من خطوات هامة للضغط على تميم ووقف تصعيده ضد الدول الأربعة.