الجمعة 5 يوليو 2024

زعيمة المعارضة الإيرانية تطالب بتصعيد الاحتجاجات ضد نظام طهران

16-2-2017 | 19:26

طالبت زعيمة المعارضة الإيرانية في الخارج، مريم رجوي، بتصعيد الاحتجاجات ضد نظام طهران، بعيد اندلاع تظاهرات جنوب غرب البلاد، اعتراضًا على انتشار التلوث وانقطاع الكهرباء والمياه بمدينة الأهواز عاصمة محافظة خوزستان.

واندلعت تظاهرات بالمدينة ذات الأغلبية العربية، خلال الثلاثة أيام الماضية، وهتف المتظاهرون «الهواء النقي من حقنا.. الأهواز مدينتنا»، فيما تصدت قوات الشرطة الإيرانية للاحتجاجات في محاولة لإخمادها.

واستنكرت زعيمة المعارضة في بيان حصلت بوابة «الهلال اليوم» على نسخة منه، «الوضع البيئي المتأزم والمشاكل المتزايدة التي يعاني منها أهالي الأهواز وأبناء خوزستان، داعية المواطنين إلى مساعدتهم ومناصرتهم للتخفيف عن أعباء المشاكل التي تتثاقل على كاهل الشرائح الفقيرة».

واعتبرت رجوي، التي تتخذ من باريس مقرًا لإقامتها، أن المشاكل والأزمات الحادة التي تسببت الآن بانقطاع الماء والكهرباء ترجع لتخاذل النظام الإيراني في حلها، حيث قالت: «الحل يكمن في تصعيد الاحتجاجات إلى أقصى حدها والانتفاضة لدحر النظام وأزلامه بسبب المشاكل التي خلقوها في شتى المناحي في حياة المواطنين ومعيشتهم اليومية».

وفي إحصاء للمنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان عام 2012، فإن نسبة التلوث في بعض المدن الأهوازية وصل إلى ما يقارب 7657 ميكروجرامأ لكل متر مكعب، أي ما يقارب 383 أضعاف المقارنة بالنسبة لمتعارف عليها دوليًا وهي 20 ميكروجرامًا لكل متر مكعب.