الجمعة 24 مايو 2024

الكراش .. الإعجاب فى صمت

19-9-2017 | 13:22

كتبت: نيرمين طارق

"لو بتحبها أو معجب بيها اسأل عنها واخطبها", ظل هذا الأسلوب لسنوات طويلة الطريقة المتفق عليها مجتمعيا للتعبير عن مشاعر الإعجاب والحب بين الطرفين، لكن مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعى ظهرت العديد من الأساليب والمصطلحات التى يستخدمها رواد تلك المواقع للتعبير عن إعجابهم بشخص ما ومنها "الكراش" ويعنى الإعجاب فى صمت أو الاهتمام بشخص دون أن يعرف، فهل هذا الأسلوب مقبول مجتمعيا؟ هذا ما حاولنا التعرف عليه خلال جولتنا التالية..

فى البداية يقول محمد عمر، 22سنة: يعبر هذا المصطلح عن  شخص لا يعلم بإعجابى به، وقد فوجئت بانتشار الكلمة على مواقع التواصل الاجتماعى وأصبحت استخدمها مثل باقى أصدقائى، ولكل منا شخص يراقبه فى صمت ولكن الظروف لا تسمح بفتح حوار معه، فعلى سبيل المثال أعجبت بفتاة من جيرانى منذ فترة لكن أى محاولة للكلام معها قد تخلق لى مشاكل مع شقيقها خاصة أني فى الوقت الحالى غير مستعد للزواج, فأصبحت هى الكراش الخاص بى.

ويرى سامح محمود،24 سنة أن استخدام الشباب هذه الكلمة للفت نظر فتاة ما إلى أن هناك من يهتم بها ويريد أن يتقرب إليها، ويقول: الكراش أمر عادى ومقبول، لكن البنت لا ينبغى أن تستخدمه لأن الإعجاب والتعبير عن الحب لابد أن يبدأ من الولد وفقا لثقافة مجتمعنا المصرى.

ويوافقه الرأى محمود مصطفى 23 سنة مؤكدا أنه لا ينبغى أن تلمح الفتاة عن إعجابها بشخص ما عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى ومن الأفضل أن تحتفظ بمشاعرها حتى يطلب منها الزواج أو الارتباط إذا كان يحبها، ويرى أن استخدام الكلمة لن يحرك مشاعر أي من الطرفين إن لم يكن هناك إعجاب أو حب متبادل.

بنت جريئة

تقول سها عمر، 19 سنة: الكلمة جديدة، وهى موضة انتشرت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى، لكننى أرى أنها لا تستخدمها إلا الفتاة الجريئة أو الشاب الذى لا يخجل من تطفله على فتاة لا تهتم لأمره.

بينما قصر رامى الجندى، 20 سنة استخدام المصطلح على من هم فى سن المراهقة قائلا: المراهقون فقط هم من يلجأون لمثل هذه الأساليب للتعبير عن إعجابهم بفتاة ما لأنهم يجدون صعوبة فى التعبير عن مشاعرهم بشكل مباشر، لكن الشاب البالغ فى حالة إعجابه بأى فتاة سيتقدم لخطبتها دون تردد.

وتقول شيرين حمدى، 22 سنة: لا شك أن كل حبيب أو زوج كان فى بداية الأمر مجرد "كراش" نتابع أخباره أو نراقبه فى صمت دون استخدام هذا المصطلح، لكن مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعى ظهرت العديد من الأساليب والمصطلحات للتعبير عن المشاعر ومن بينها "الكراش", لذا أرى أن تلك الأساليب التى استحدثها الشباب مقبولة مجتمعيا ما لم تضر بالآخر.

مرفوض مجتمعيا

وعن انتشار المصطلح بين الشباب وشيوع استخدامه تقول د. بسمة سليم، خبيرة التنمية البشرية: لم تعد تقتصر الموضة على الملابس كما كان قديما بل أمست الكلمات جزءا منها لكنها لا تستمر طويلا حيث تظهر كل فترة كلمة يتداولها الشباب بكثرة لكن سرعان ما تختفى ويظهر غيرها.

وتابعت: يستخدم هذا المصطلح فى مراقبة شخص ما أو الإعجاب به من طرف واحد، وهذا يتعارض مع معايير المجتمع لأن ثقافتنا وعادتنا المصرية لا تسمح بالإعلان عن العلاقات إلا فى الإطار الرسمى، وتفرض علينا الاحتفاظ بمشاعرنا وترجمتها فى شكل مقبول اجتماعيا وهو الخطوبة أو الزواج.