الأربعاء 15 مايو 2024

بارزاني يتحدى: إما البديل الحقيقي أو الاستفتاء

19-9-2017 | 18:03

قال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم: إن الإقليم يرفض القبول بأن يمثل الخط الأخضر حدود كردستان، مشيرا إلى عدم وجود استعداد لمناقشة هذا الأمر.

وأضاف بارزاني خلال مشاركته في الكرنفال الذي أقيم في استاد قضاء سوران، لدعم استفتاء استقلال الإقليم، والذي شارك به عشرات الآلاف من المواطنين، أن قرار الاستفتاء هو قرار الشعب الكردستاني وليس لشخص واحد أو حزب معين، داعياً جميع المشاركين في الكرنفال برفع علم إقليم كردستان فقط وإنزال أعلام الأحزاب الكردستانية كافة.

وقال بارزاني: إن الشراكة مع بغداد لم تنجح؛ لذلك علينا الآن أن نكون جارين أعزاء، بالنسبة لنا لم يبق أمامنا أي طريق سوى إجراء الاستفتاء.. يطالبوننا بالرجوع إلى الخط الأخضر لترسيم حدود كردستان، ونقول لهم ليس لدينا أي استعداد لمناقشة هذا الأمر.

ويعتبر الخط الأخضر هو الخط الذي حدده الحاكم المدني الامريكي في العراق بول بريمر في تسعينيات القرن الماضي، والذي كان يشكل خط التماس بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في عهد النظام العراقي السابق.

وأكد بارزاني، أن قطع رواتب موظفي الإقليم، كانت بمثابة عمليات انفال أخرى يتعرض لها الشعب الكردستاني، مشيراً إلى أن الدولة العراقية الحالية هي دولة دينية وليست اتحادية، ولهذا نريد الاستقلال ولا نريد المناصب في بغداد.

وحول وجود بديل عن الاستفتاء، قال بارزاني: إنه إذا لم يكن هناك بديل حقيقي خلال ثلاثة أيام فمن المستحيل أن نؤجل الاستفتاء، وفي حال وجد البديل الضامن لحقوقنا فإننا سنحتفل في 25 سبتمبر ونقيم احتفالات جماهيرية، وإذا لم يصلنا البديل فسنصوت جميعا في 25 الجاري.

وتابع: نعلم جيداً أن جميع قرارات مجلس النواب العراقي ضد إقليم كردستان، ولا يزال البعض يعتقد بأننا سنتحاور مع بغداد حول المناصب السيادية والوزارية ولا يعلمون بأن هذه المرحلة قد انتهت.. أقول لجميع أصدقائنا ألا يتحدثوا معنا بلغة التهديد لأننا لا نقبل التهديد من أحد، وبعد الاستقلال سنكون جيراناً جيدين ولن نستخدم القوة ضد أي جهة.