الثلاثاء 25 يونيو 2024

غدًا.. حفلًا فنيًا لفريق «أكورديونيللا» في الأمير طاز

فريق أكورديونيللا

ثقافة27-5-2023 | 21:17

همت مصطفى

يستضيف قصر الأمير طاز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلًا فنيًا لفريق «أكورديونيللا» للموسيقى، وذلك غدا  28 مايو الجاري في الثامنة مساءً.

ويقدم الفريق مجموعه متميزة من الألحان الشرقية والغربية المتميزة بقيادة المؤلف الموسيقى و عازف الأكورديون رفيق جمال بمشاركة الفنانين أحمد عادل على الدرامز، و دانيال جوزيف على الجيتار .

تأسس الفريق عام 2021 وشارك في عدد من الحفلات بقصر البارون إمبان، ودار الأوبرا المصرية، وغيرها.

قصر الأمير طاز

يقع  قصر الأمير طاز بشارع السيوفية بحي الخليفة، أنشأه الأمير سيف الدين طاز دوادار السلطان الصالح بن الناصر محمد بن قلاوون ونائب حلب وذلك في عام 753هـ/ 1352م.

 

ويعد من أروع وأجمل نماذج القصور في عصر دولة المماليك البحرية وأكبرها في المساحة، وأهم ما يميز القصر المقعد المطل على الفناء الداخلي الكبير، ببائكته المكونة من أربعة عقود مدببه ترتكز على ثلاث أعمدة رخامية، وقاعاته الفريدة ذات الزخارف الجميلة.

 

وزخرفت الأسقف بزخارف هندسية ونباتية، والجدران بأشرطة كتابية تحمل ألقاب الأمير ويتخللها جامات مستديرة عليها رنك الكأس الذي يرمز لوظيفة الساقي إحدى الوظائف التي تقلدها الأمير. يزخرف أحد القاعات الملحقة بالمقعد شريط كتابي عبارة عن بحور تحمل كتابات بالخط الفارسي من بردة البوصيري (مدح للرسول محمد صلى الله عليه وسلم) باللون الأبيض.