الثلاثاء 11 يونيو 2024

تحرّك رسمي من كوريا الجنوبية للفوز بمقعد للمرة الثالثة في مجلس الأمن الدولي

الرئيس الكوري الجنوبي

عرب وعالم28-5-2023 | 11:47

دار الهلال

 تكثف كوريا الجنوبية الجهود الدبلوماسية في اللحظات الأخيرة من أجل الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قبل 10 أيام فقط من التصويت.

وتهدف كوريا الجنوبية، التي شاركت في عضوية المجلس في الفترة 2013-2014، إلى العودة إلى المجلس في الفترة 2024-2025، وستصوت الأمم المتحدة على الطلب في 6 يونيو.

وفي حالة انتخابها، ستكون هذه هي المرة الثالثة التي تعمل فيها كوريا الجنوبية كواحدة من أعضاء مجلس الأمن العشرة غير الدائمين.

وفي السابق، شغلت كوريا الجنوبية المقعد خلال الفترة 1996-1997. وتأمل كوريا الجنوبية في العودة إلى المجلس، حيث تسعى لتوسيع دورها في أنشطة الأمم المتحدة من أجل السلام والأمن الدوليين. وقال مسؤولون إن ذلك سيساعد أيضا في تقليل التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وقد زادت كوريا الشمالية، التي لم تظهر أي إشارات تذكر على العودة إلى الحوار، من تطوير برامجها النووية والصاروخية. وفي أواخر مارس، أمر الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج-أون" بتوسيع إنتاج المواد النووية الصالحة لصنع الأسلحة، من أجل تحقيق زيادة هائلة في ترسانة الشمال. وقال سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة "هوانج جون-كوك" في تصريحات لوكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية إن سول "ستحظى بموطئ قدم" لتقوم بدور رائد في الشؤون العالمية إذا فازت بمقعد في المجلس.

وقال "هوانج": "مجلس الأمن هو المنظمة الأكثر تمثيلا والمسؤولة عن إقامة دولة مركزية عالمية، ودولة مساهمة عالمية، ودولة مسؤولة عالمية".. مضيفًا إنه إذا عادت كوريا الجنوبية إلى المجلس، فإن ذلك "سيكون بمثابة فرصة لتوسيع آفاقنا الدبلوماسية".

وتابع قائلا: إن كوريا الجنوبية من المرجح أن تفوز بالمقعد لأنها الدولة المرشحة الوحيدة في آسيا. وتشمل الدول غير الدائمة العضوية الحالية: ألبانيا والبرازيل والجابون وغانا والإمارات العربية المتحدة، وهي الدول الخمس التي تم انتخابها حديثا في الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى الهند وأيرلندا وكينيا والمكسيك والنرويج. ويستبدل المجلس نصف أعضائه غير الدائمين في كل فترة مدتها سنتين. وللفوز بمقعد غير دائم، تحتاج الدولة إلى الحصول على ما لا يقل عن ثلثي الأصوات من الدول التي تحضر الجمعية العامة، من بين الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة.