الأحد 12 مايو 2024

4 روايات.. تعرف على الأعمال الأدبية لـ أسامة أنور عكاشة

أسامة أنور عكاشة

ثقافة28-5-2023 | 12:05

بيمن خليل

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، أحد أهم وأبرز المؤلفين في الدراما المصرية والعربية، خاصةً كتابة السيناريو، فقد ترك رصيدا ضخما في الدراما، وتعتبر أعماله من أهم الأعمال الدرامية، ولكنه أيضًا له رصيد في الأدب الروائي والقصصي.

 

كتب أسامة أنور عكاشة عددًا من الروايات والمجموعات القصصية، منهم: رواية «أحلام في برج بابل»، والتي صدرت في عام 1973م، ورواية «منخفض الهند الموسمي»، وصدرت في عام 2000م، ورواية «وهج الصيف»، وصدرت في عام 2001م، ورواية «سوناتا لتشرين»، وصدرت في عام 2010م.

 

  1. «أحلام في برج بابل»:  هي رواية تتناول حياة رجل ترك القاهرة كلها ليبحث عن ميلاد جديد له عبر واقع حلم ظل يراوده و هو البحث عن برج بابل، وتسوقه أيام الاكتشاف الى المكان المنشود، حيث يبدو البرج بعيدا كخاطر يخفق في لجة الزمن، وخلال موقعه الجديد يحاول أن يتعرف على معنى وجوده في الحياة و حين لا يجد جوابا صريحا يتسرب داخله تيار بارد من رعب وحشي يتخلق في رحم الوحدة.. فمن يا ترى يشاركه هذه الحياة؟ و ما حدود الحلم الواقع و هو مازال في دوامة الانتظار في المنفى الاختياري!.
  2. «منخفض الهند الموسمي»: هي رواية يغوض أسامة أنور عكاشة من نافذتها إلى عالم ممتهني المعن غير الشريفة، أو ما تعرف باسم «تجارة الرقيق الأبيض»، ليكشف لنا الكاتب من خلالها بشاعة وفجاجة وقسوة واستغلال مَن أجبرتهم الظروف على أن يسلكوا فقي مثل هذه الطرق والمسارات الخاطئة.
  3. «وهج الصيف»:  هي رواية تعالج خطورة سطوة بعض الشخصيات مراكز القوى المالية وأصحاب المليارات.. وتدور أحداثها حول طائفة توصف بأنها فوق القانون وخارج نطاق التقييم والمحاسبة ولا تتقيد بتلك القيود التي يتقيد بها الناس العاديين؛ طائفة من رجال الأعمال ذوو النفوذ الطاغي لا يخضعون لقوانين لأنهم هم من وضعت تلك القوانين لحمايتهم.
  4. «سوناتا لتشرين»: هي رواية تحكي عصرًا نعرفه جيدًا ونحفظه عن ظهر قلب تخلى فيه أسامة عن ارتباطه بالعصر الناصري الذي يعشق واقتحم بجرأة عصر الحيتان والإعلام الموجه وارتباط السلطه بأقطابه عصر الكلمة الحرة شكلاً المسمومة موضوعا.

 

ومن مجموعاته القصصية

المجموعة القصصية «خارج الدنيا»، والتي صدرت في عام  1967م، هي أول أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة، وفازت بالجائزة الثانية لنادي القصة، و«مقاطع من أغنية قديمة»، وصدرت في عام 1985م.

 

كانت آخر أعمال أسامة أنور عكاشة المسلسل التليفزيوني «المصراوية»، وحاز هذا المسلسل على جائزة أفضل عمل في الجزء الأول منه والذي عُرض في سبتمبر من عام 2007، ويجسّد المسلسل تاريخ الشعب المصري منذ العام 1914.

 

ورحل الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة يوم الجمعة 28 مايو من عام 2010 أثناء وجوده بغرفة العناية المركزة بمستشفى وادي النيل.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air