الجمعة 26 ابريل 2024

نائب مدير المركز المصري للفكر والدراسات: عمار الحكيم بث في قلوبنا الطمأنينة علي الوضع العراقي

المركز المصري للفكر يستقبل رئيس تيار الحكمة الوطني بالعراق

أخبار28-5-2023 | 20:51

دار الهلال

استقبل المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية،اليوم  الأحد الموافق 28 مايو 2023، عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والذي يجري زيارة رسمية إلى مصر التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كان في مقدمة مستقبلي الحكيم الدكتور خالد عكاشة المدير العام للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية والذي اصطحبه في جولة تفقدية بمقر المركز للتعرف على أقسام ووحدات المركز المختلفة وإنتاجه البحثي في مختلف المجالات.

وعقد المركز بهيئته الاستشارية وخبراءه جلسة مع عمار الحكيم، ركزت بشكل عام على سبل تعزيز أوجه التعاون بين الجانبين. أعقب ذلك إلقاء عمار الحكيم محاضرة نقاشية مفتوحة على خبراء وباحثي المركز المصري بحضور وسائل الإعلام تحت عنوان: “رؤية لآفاق التعاون العربي في ضوء التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة” والتي بدأت بكلمة للدكتور خالد عكاشة رحب فيها بالسيد عمار الحكيم في مقر المركز مؤكدًا تشرف المركز باستضافة قامة وطنية عراقية وعربية على هذا المستوى الرفيع مثل عمار الحكيم، مشيرًا إلى أن عنوان المحاضرة غاية في الأهمية بالنظر إلى التغيرات الإقليمية والدولية الراهنة والتوجه العربي لتعزيز العمل المشترك، خاصة ونحن على مسافة أيام من القمة العربية الثانية والثلاثين التي انعقدت في مدينة جدة  السعودية، وما حملته من تأكيد على هذا المعنى. ولذلك تبرز أهمية هذه المحاضرة والنقاشات بين السيد الحكيم وخبراء وباحثي المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

وأكد السيد عمار الحكيم في كلمته الافتتاحية في الجلسة على عمق العلاقات بين مصر والعراق على كافة المستويات، واصفًا العراق بدرع الأمة العربية ومصر هي سهمها والدرع والسهم لا ينفصلان. مضيفًا أن العراق أُريد له خلال السنوات العشرين الأخيرة أن يغرق في التحديات التي واجهها على كافة الأصعدة وخاصة تحدي الإرهاب الذي بلغ أقسى مراحله مع تنظيم داعش. ولكن استطاع العراق التغلب إلى حد كبير على هذه التحديات وحتى التحدي الإرهابي لم يعد موجودًا إلا في بعض الجيوب الصغيرة في الصحاري.

وتابع الحكيم بأن الطائفية في العراق هي طائفية سياسية فقط وليست طائفية شعبية؛ فهناك قوى سياسية أرادت التمترس خلف الطوائف للحصول على مكتسبات ولكن الشعب العراقي بدأ يلفظ ذلك تمامًا، وكان هناك إدراك وطني بأنه لا سبيل إلى تجاوز التحديات إلا بالتحاور للوصول إلى حلول ومعالجات داخلية بعيدًا عن الحلول المفروضة من الخارج والتي لا تهدف إلى مصلحة العراق بقدر المصالح الخارجية. ومن ثم بات هناك حالة تعايش صحي كبير، وإدراك بأن الطائفية ليست مصلحة وطنية وإنما مصلحة سياسية، وأصبح هناك ائتلاف حاكم هو ائتلاف إدارة الدولة الذي يمثل كل القوى السياسية في مجلس النواب العراقي، وهو أول ائتلاف حاكم من كل المكونات العراقية. واستطاع العراق بناء تجربة ديمقراطية حقيقية، يجري الآن تقنينها لتكون هناك قواعد واضحة للتعاملات السياسية وكيفية إدارة الدولة.

وأوضح رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي أن العراق حريص على تصفير الأزمات الإقليمية لأن كل تهدئة إقليمية تنعكس إيجابيًا على العراق ولذلك استضاف العراق خمس جولات من المباحثات بين السعودية وإيران بالإضافة إلى مباحثات بين دول أخرى، فالعراق يتحول إلى واحة للحوار بعد أن كان ساحة للصراع. مشيرًا إلى أن الأمة العربية قادرة على التحاور والتعايش مع بقية الأمم في المنطقة وركيزة ذلك هي مصر والعراق بالتعاون مع بقية الشركاء العرب لصياغة منظومة متكاملة من التعاون على كافة المستويات. لافتًا إلى أن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية يعد وعاءً مثالي لمثل تلك التفاهمات والرؤى، ويمكنه أن يلعب هذا الدور بالتعاون مع مراكز عراقية في صياغة رؤية وخارطة طريق بمسارات محددة، للدفع بالاستقرار ومصلحة الجميع بهدف البناء والتنمية.

واستمع عمار الحكيم إلى مجموعة من الأسئلة والنقاشات التي أجراها خبراء وباحثو المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، منها ما يتعلق بالتحديات والمخاطر التي يواجهها العراق، وآفاق آليات التعاون العراقي مع دول المنطقة ومنها آلية التعاون الثلاثي مع مصر والأردن، وكذلك علاقات العراق مع دول العالم المختلفة في هذه المرحلة.

وأكد السيد الحكيم أن هناك العديد من المجالات التي يمكن أن يكون هناك فيها تعاون بين مصر والعراق على كافة المستويات وهو أمر مهم يحرص عليه البلدان، وأكد أن هذا كان محورًا أساسيًا في لقائه مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي. مشيرًا إلى أن بناء الدولة هو الحل الأساسي لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه العراق، فإمكانات البلد كبيرة ولكن تستلزم إدارتها بالصورة المثلى. 

وأشار إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والعراق والأردن قائمة على المصالح المشتركة، ويجري العمل عليها في مشاريع مشتركة للربط الكهربائي وغيرها من مجالات التعاون، معبرا عن أمله أن تنضم سوريا ولبنان لهذه الشراكة مستقبلا. مؤكدا أن العراق حريص على التكامل مع كل مسارات التعاون في المنطقة دون التقاطع مع أي منها، ومشددًا على أن الظروف الدولية الراهنة وانشغال الدول الغربية بقضاياها والتغير في المناخ الإقليمي يحتم على دول المنطقة تعظيم التعاون فيما بينها، لتحقيق تطلعات الشعوب العربية في التنمية والرفاه بإذن الله.

Dr.Randa
Dr.Radwa