الأربعاء 26 يونيو 2024

جهود مصرية مكثفة في القطاع الصحي بجنوب السودان

17-2-2017 | 09:45

وكالات:

تكثف مصر من نطاق مشروعاتها الصحية والطبية والإغاثية المقدمة إلى مواطني جنوب السودان، حيث تقوم وزارة الصحة بجهود مكثفة في جوبا، وعدد من المناطق بالجنوب، عبر إيفاد قوافل وفرق طبية (مقيمة ومؤقتة)، إضافة إلى الدعم الفني والتقني الذي تقدمه في مجالات الرعاية الصحية والدواء والتدريب والتعليم الطبي، في مسع يعمق الروابط التاريخية بين شعبي النيل.
وقادت وزارة الصحة ، أحد أهم ركائز القوة الناعمة للدولة (القطاع الصحي)، داخل العمق الإفريقي لاسيما دول الجوار غير المباشر (جمهورية جنوب السودان)، وبدأت في إرسال ثوابت القطاع الصحي في جنوب السودان بكافة مفرداته، حيث قامت وزارة الصحة المصرية بتدريب كوادر طبية جنوب سودانية وتأهيلهم على عدد من التخصصات المهمة في مستشفيات وزارة الصحة المصرية.
وتبرز العيادة المصرية واحدة من أهم المشروعات الصحية ذائعة الصيت بجنوب السودان، ويقول الدكتور أحمد أسامة مدير عام العيادة إن نحو 300 شخص يرتادون العيادة يوميا وهو معدل متوسط، مضيفا أن هناك ثقة شديدة لدى وزارة الصحة في جوبا في الخدمات التي تقدمها العيادة، حيث إنه في ضوء أزمة الوقود التي تشهدها البلاد تقوم وزارة الصحة بجنوب السودان بالتدخل وتوفر لنا السولار اللازم لتشغيل معامل التحاليل بالعيادة.
ودشنت العيادة المصرية في جوبا - في عام 2008 - وتقدم خدماتها الطبية في مجالات الأطفال والباطنة والنساء والتوليد، وتأخذ العيادة في عملها - وفق الدكتور أحمد - الاعتبارات الإنسانية حيث إنها تقدم طرقا علاجية بمقابل رمزي ينخفض أضعاف نظيره في المستشفى الحكومى التابع للبلد، دون النظر لاعتبارات الربح، كما إنها تقدم الخدمات الطبية مجانا لبعض الحالات الفقيرة.
وقال الدكتور هشام رشدي الطبيب بالمستشفى "إننا نتعامل مباشرة مع شركات الأدوية ما يجعل اسعار الأدوية في العيادة أقل بكثير عن السوق المحلية للدواء"، مضيفا أن العيادة تقدم خدمات تحليلة متكاملة وذلك بعد تطوير العمل في المعمل وتوسيعه وإدخال جهزة حديثة.
وقامت وزارة الصحة المصرية - مؤخرا - بإيفاد قوافل علاجية وتدريبية إلى مستشفى جوبا، وتم إنشاء قسم للغسيل الكلوي بها، وإنشاء وحدة أطفال حديثي الولادة بمستشفى الصباح وتشغيله، كما تم استقدام الكوادر الطبية من أطباء وتمريض للتدريب داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية.

    الاكثر قراءة