الأربعاء 26 يونيو 2024

2 مليون شكوى للكهرباء.. والوزارة: قضينا على 99.79% منها

21-9-2017 | 17:58

شكاوى المواطنين من أداء وزارة الكهرباء لا تنتهي، تارة من انقطاع التيار، وأخرى من ارتفاع قيمة الفاتورة، حيث لم يختلف الوضع بشهر سبتمبر كما توقع البعض بأن يكون أفضل أداءً من سابقيه، وخصوصًا شهري يوليو وأغسطس، كونهم يشكلان قمة ذروة الأحمال الكهربائية، لارتفاع درجات الحرارة، ما ينعكس على زيادة الطلب الكهربائي، ومن ثم ارتفاع قيمة الفاتورة وزيادة الأعطال.

وفي هذا السياق.. تنفرد "الهلال اليوم"، بالحصول على الأعداد الدقيقة للشكاوى التي تلقتها وزارة الكهرباء من المواطنين، كشف عنها لنا مصدر رفيع المستوى –رفض ذكر اسمه-، حتى يوم الأحد الماضي، بشقيها الخاص بارتفاع قيمة الفواتير أو الأعطال والانقطاعات، وبحسب المصدر تلقت الوزارة على الموقع الإلكتروني منذ عام 2012 حوالي 1220694 شكوى، وعدد الشكاوى التي تم حلها قدر بـ 1218151شكوى.

وأضاف المصدر، عدد الشكاوى الجاري دراستها من قبل وزارة الكهرباء حاليًا تقدر بـ2543، ونسبة النجاح في حل المشاكل وتحقيق رغبة الشاكي سواء كان من عطل فني أو من فاتورة كهرباء قدر بـ99.79%، كأكبر دليل على نجاح الوزارة في حل كافة المشاكل التي يتم تسجيلها على المواقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء، وفيما يخص الشكاوي التي يتم تسجيلها عن طريق خدمة 121، أكد المصدر أن تلك الخدمة تختلف عن خدمة الشكاوي الخاصة بالموقع الإلكتروني للوزارة، رغم أن كلاهما الهدف منه حل مشاكل المواطنين.

وعدد الشكاوى التي تلقتها خدمة 121، قدر بحوالي 1108710شكوى، بينما عدد الشكاوي التجارية والخاصة بارتفاع قيمة فواتير الكهرباء قدرت بـ 40033 شكوى، وعدد البلاغات من سرقة التيار الكهربائي 2796 بلاغًا، وعدد البلاغات عن إنارة الأعمدة نهارًا 12383 بلاغًا، ليختتم الأرقام بأن إجمالي عدد المكالمات التي تلقتها خدمة 121 قدرت بـ2مليون و131 ألف مكالمة، لمدة سنة.

وعن كيفية حل المشاكل والوقت اللازم لذلك يقول المهندس محمد سليم، رئيس قطاع المراقبة وتقييم الأداء بوزارة الكهرباء، والمسؤول عن خدمة 121، يتم استقبال مكالمات هاتفية من الموطنين على مدار الـ24 ساعة، وأغلب البلاغات تخص أما انقطاع التيار جراء عطل فني، أو جراء ارتفاع قيمة الفاتورة، لاسيما فواتير شهري يوليو وأغسطس، لتزامنهما مع ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك وزيادة قيمة الفواتير، وفقا للزيادة المقررة كل عام بشهر يوليو.

وأضاف سليم لـ"الهلال اليوم"، اليوم الخميس، يتم الرد على الشكاوى الخاصة بفواتير الكهرباء في غضون 24 ساعة، بينما يتم الرد على مشاكل الانقطاعات، في الفترة ما بين نصف ساعة إلى ساعة، ويتم التواصل مجددًا مع العميل صاحب الشكوى، وشرح له سبب العطل وموعد عودة التيار في غضون الساعة.

وحال عدم الاستجابة للشكوى أو العطل، كما هو الحال في بعض الأحيان، والتي تستمر الانقطاعات فيها لأكثر من 10 ساعات متواصلة، عقب رئيس قطاع المراقبة وتقييم الأداء بوزارة الكهرباء، والمسؤول عن خدمة 121، بأنه يتم التواصل مع الإدارة أو شركة التوزيع التي يقع العطل بحيزها الجغرافي، وفي حالة الاستمرار في عدم الاستجابة أو عدم وجود سبب منطقي للعطل، يتم رفع مذكرة لوزير الكهرباء بالأمر.