الثلاثاء 7 مايو 2024

أزمات حياة حسن حسني في ذكرى رحيله الثالثة

حسن حسني

فن30-5-2023 | 10:53

ياسمين محمد

يوافق اليوم الذكرى الثالثة على رحيل الفنان حسن حسني، قدم العديد من الأعمال الفنية ما يزيد عن 500 عمل فني تنوعت بين الكوميدي والتراجيدي، ولقب بجوكر الكوميديا المصرية والعربية، ولقبه الكاتب موسى صبرى بـ القشاش لاشتراكه في التمثيل مسرح وسينما وتليفزيون منذ بدايته، وترك بصمة كبيرة في قلوب جمهوره بمصر والوطن العربي.

ولد الفنان حسن حسنى في 19 يونيو عام 1931 بحى القلعة أعرق أحياء القاهرة التاريخية، عشق التمثيل وقدم دور أنطونيو على مسرح مدرسة الخديوية وهو طالب.

أزمات في حياة حسن حسني

 عندما بلغ من العمر 6 سنوات تعرض إلى لمحنة كبيرة وهي وفاة والدته وهو الحدث الذي أصبغ عليه الحزن الذي أصبح رفيقه من طفولته حتى صباه، وتعتبر هذا أول محنة تعرض لها.

ولكن الأمر لم يقتصر فقط على ذلك، حيث تعرض إلي أزمة أخري وهي فاة ابنته رشا بعد صراع مع مرض السرطان عام 2013 وقد غير هذا الحدث حياته وجعله يبتعد عن الفن لفترة وأصيب باكتئاب شديد وقتها.

أما الأزمة الثالثة هي تسريب فيديو له وهو يتحدث عن نساء المغرب وينصح صديقة بعدم قضاء شهر العسل في المغرب وقال :«حد يروح المطعم ومعاه سندوتش» لكنه حرص على الخروج والتأكيد أنه لم يقصد الإساءة للشعب المغربي .

بداية حسن حسني الفنية 

بدأ حسن حسنى حياته الفنية فى الستينيات فى المسرح العسكرى، وتنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، فعمل بمسرح جلال الشرقاوى لمدة 10 سنوات تقريبا قدم فيها مجموعة الأدوار في مسرحيات: الحرامى اعقل يامجنون مع محمد نجم، على الرصيف مع سهير البابلى، عفرتو مع محمد هنيدى، حزمنى يا مع فيفى عبده وغيرها. 

أعماله الفنية

وكانت بدايته فى السينما فى دور صغير بفيلم الكرنك 1975 ولم تطرق الشهرة أبوابه إلا بعد دوره فى مسلسل أبنائى الأعزاء شكرا، ليقطع بعدها الفنان حسن حسنى مشوارا فنيا حافلا بالإبداع ومثلما كان قادرا على إضحاك الجميع كان أقدر على جعلهم يبكون، ومن أشهر أفلامه: يا أنا يا خالتى، ودور عم باخ فى اللمبى وركبة القرداتى المطحون فى فيلم سارق الفرح، والضابط فهيم فى فيلم البرىء،الى جانب أفلام الهروب  ، سواق الأتوبيس  ، زوجة رجل مهم، دماء على الأسفلت، عبود على الحدود، الناظر، ابن عز، غبي منه فيه، عسكر في المعسكر علاوة على مجموعة من أدوار الشر في السينما.

في التليفزيون قدم الفنان حسن حسنى الصول وفائى في المال والبنون، والأستاذ وفائى الفنان صاحب المبادئ فى أرابيسك وغيرها من عشرات الأعمال الأخرى فقد ظل نهر إبداعه يتدفق لآخر لحظة وكان آخر أدواره مسلسل سلطانة المعز ليترك لنا تاريخا فنيا لن ينسى، آخره مسلسل سلطانة المعز الذي عرض في السباق الرمضاني 2020.

Egypt Air