الجمعة 10 مايو 2024

محاضرة بالقابوطي.. قصور الثقافة تناقش دور الأسرة في تنمية قيمة التسامح

جانب من المحاضرة

ثقافة30-5-2023 | 18:42

دار الهلال

تتوالى فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، لأحياء الإسكان الآمن بديل العشوائيات، حيث عقد قسم المرأة بفرع ثقافة بورسعيد بالتعاون مع حي الضواحى أمس، محاضرة بعنوان "التسامح وتقبل الآخر داخل الأسرة" بمكتبة طفل حي الضواحى التابع لمنطقة القابوطي، ألقتها د. شيرين محمود، مسئول التمكين الاقتصادي وخبير اجتماعي وعضو لجنة حماية المرأة.

تناولت "شيرين" مفهوم التسامح موضحة أنه يعني اتخاذ قرار بالتغاضي عن الشعور بالاستياء والتخلي عن الأفكار الانتقامية، ثم أشارت إلى مفهوم التعزيز موضحة أنه عملية تدعيم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره فى المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه.

وأضافت أن الأسرة لها دور كبير جدا فى تعزيز مفهوم التسامح، ويجعلنا أن نتقبل كل مختلف عنا، وأن هذا دورنا أيضا في أن نبدأ بالتسامح مع ذواتنا، ومن يستطيع أن يكون مرنا مع ذاته ومتقبلا لها يستطيع أن يكون مرنا ومتقبلا للآخرين، منوهة أن التسامح ليس تنازلا عن الحقوق بل هو نابع من صفاء القلوب وما غلب عليها الحب والعطف والرحمة، فالتسامح هو صادر عن قوة إرادة وعزيمة صادقة فى الانتصار على النفس.

واختتمت المحاضرة بالتأكيد على أن الشخص المتسامح مع ذاته يتقبل نفسه ويشعر بالرضا عنها ويغفر لنفسه لا يكثر من اللوم والتأنيب، ولا يحمل المشاعر السلبية تجاه الأنا؛ يحب نفسه ويثق فى ذاته ويتقبل أي خطأ يقع فيه ويعرف أنه تجربة وسيتعلم منها فى حياته المستقبلية. 

 
الفعالية جاءت ضمن برنامج فرع ثقافة بورسعيد التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي، حيث تقدم قصور الثقافة فعاليات ثقافية شاملة للأسر والأطفال من قاطني الإسكان "بديل العشوائيات" بمحافظات القاهرة وبورسعيد والإسكندرية، في ضوء التوجيهات الرئاسية بتنظيم برامج لبناء الإنسان بمشروعات الإسكان البديل، وفي ضوء استراتيجية العدالة الثقافية وبرنامج عمل وزارة الثقافة.

Dr.Radwa
Egypt Air