السبت 27 ابريل 2024

ذكرى رحيل سمراء النيل.. مديحة يسرى رفضت تقبيل يد الملك فاروق

مديحه يسري

فن30-5-2023 | 21:16

أحمد نيازى الشريف

يحل اليوم ذكرى رحيل سمراء النيل الفنانة مديحة يسري في 30 مايو عام 2018، ورغم ذلك لا زالت أعمالها خالدة في الأذهان.

ويرصد "دار الهلال" إليكم في السطور التالية عن عدم تقبيل مديحة يسري يد الملك فاروق حيث تلقت الفنانة مديحة يسري اتصالاً من الفنان سليمان بك نجيب وكان آنذاك مديراً للأوبرا المصرية يخبرها فيه بدعوتها إلى حضور حفلة مع جلالة الملك لمشاهدة عرض لفريق باليه الأوبرا ، فرحبت بالدعوة واستعدت لمقابلة الملك في الموعد المحدد .

أرسل سليمان بك دعوة الحضور إلى مديحة يسري في منزلها فتسلمتها واستعدت للحفلة في القصر ، بأن نزلت واشترت فستاناً جديداً يناسب الحدث ، بوصفها المرة الأولى التي تدخل فيها إلى القصر الملكي . وكما حرصت مديحة على التحرك من منزلها مبكراً لتصل إلى قصر عابدين في الموعد المحدد ، وهناك التقت بعض الفنانين الشباب ، وكانت الحفلة مليئةً بشخصيات سياسية مهمة لم تكن الفنانة قد التقت ببعضها سابقاً . وكان من تقاليد الحفلة أن يقبل الجميع يد الملك ، وفعلاً كان يجلس على كرسي ، ويمر الجميع من أمامه فيلقون التحية قبل أن ينحنوا لتقبيل يده ، وعندما جاء الدور على مديحة يسري اكتفت بالسلام وحيت الملك قائلة : «أهلا يا مولانا» ، ما دفعه إلى سؤال سليمان بك نجيب عن اسمها وعملها ، فأخبره أنها مديحة يسري الممثلة الشابة . وعندما مرت مديحة متجهة لتناول طعام العشاء مع ضيوف الحفلة ، ما كان من سليمان بك نجيب إلا أن لاحقها سريعاً وبدأ حديثه معها قائلا" مديحة أنت إزاي تسلمي على جلالة الملك من غير ما تبوسي إيده، لترد عليه مديحه يسرى وبكل ثقة قائلة "لو الدعوة مكتوب فيها أني لازم أبوس إيد الملك مكنتش جيت.

فقال لها الفنان سليمان" لكن ده العرف وكل الناس عملت كده لتؤكد مديحة قائلة: أنا لا أقبل إلا يدي أبي وأمي فقط.

وأنهى سليمان بك نجيب حديثه معها بابتسامة باهته ، لتقرر مديحة بعدها مغادرة القصر فوراً ، رافضة تناول أي طعام في قصر الملك ، كنوع من الاحتجاج.

ودخلت الفنانة مديحة يسري فى أواخر أيامها مستشفى المعادي بعد صراع مع المرض، وتوفيت في 30 مايو 2018، وشيعت جنازتها من مسجد السيدة نفيسة، ودفنت بمدافن العائلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa