الأربعاء 22 مايو 2024

الرئيس البرازيلي يشدد على «شعور بالإلحاح» لتكامل أمريكا الجنوبية

الرئيس البرازيلي

عرب وعالم31-5-2023 | 10:42

دار الهلال

سلط الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الضوء على ما اسماه شعور بالإلحاح بين قادة أمريكا الجنوبية نحو تعزيز التكامل الإقليمي.

وفي القمة المنعقدة في العاصمة البرازيلية برازيليا التي يجتمع خلالها قادة اتحاد دول أمريكا الجنوبية (أوناسور) لإعادة إطلاق الكتلة الإقليمية، قال لولا "ما يجمعنا اليوم في برازيليا هو الشعور بالإلحاح للنظر معا إلى منطقتنا مرة أخرى".

وأضاف "إنه التصميم على إعادة صياغة الرؤية المشتركة واتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق التنمية المستدامة والسلام ورفاهية شعوبنا."

وفي إشارة إلى الاستقطاب السياسي الذي اتسمت به المنطقة في السنوات الأخيرة، اعترف الرئيس البرازيلي قائلا "لقد سمحنا بأن تقسمنا الأيديولوجيات" و"خسرنا جميعًا".

وطرح لولا دا سيلفا خطة تعاون واسعة النطاق، تشمل إمكانية إنشاء عملة إقليمية مشتركة أو آلية مماثلة لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التجارة.

وأردف "إن وجود أمريكا جنوبية قوية واثقة بالنفس ومنظمة سياسيا يُزيد من إمكانية تأكيد الهوية الحقيقية لمواطني أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في الساحة الدولية."

وجدير بالذكر أن أوناسور، منظمة إقليمية حكومية دولية، تأسست في 2008. وقد حضر القمة رؤساء الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وباراجواي وأوروجواي وجويانا وسورينام وفنزويلا.