الجمعة 3 مايو 2024

روحاني: «شئتم أم أبيتم.. سنعزز قدراتنا العسكرية لنصرة الشعوب المستضعفة»

22-9-2017 | 09:49

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب ألقاه بمناسبة عرض عسكري نُظم في ذكرى اندلاع الحرب الإيرانية العراقية عام 1980، أن بلاده تعتزم تعزيز قدراتها العسكرية والبالستية رغم انتقادات الولايات المتحدة وكذلك فرنسا.


وقال روحاني في خطاب نقله التلفزيون الرسمي "شئتم أم أبيتم، سنعزز قدراتنا العسكرية الضرورية على صعيد الردع"، مؤكدا أن إيران لن تطور صواريخها فحسب، بل كذلك قواتها الجوية والبرية والبحرية، ولن نطلب إذنا من أحد من أجل الدفاع عن وطننا.
 

وطورت إيران في السنوات الأخيرة برنامجا بالستيا واسع النطاق يثير مخاوف الولايات المتحدة، وعدد من الدول الأوروبية منها فرنسا، إضافة إلى عدوها اللدود إسرائيل، وتؤكد طهران أن برنامجها البالستي محض دفاعي، مرددا إن قوتنا العسكرية ليست مصممة للاعتداء على دول أخرى.
 

وندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع الدول الست الكبرى، منتقدا كذلك برنامج إيران البالستي.
 

في المقابل، دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والدول الأوروبية الأخرى عن تطبيق الاتفاق النووي، لكنه رأى أن هذا الاتفاق غير كاف، وأنه لا بد من إرغام إيران على الحد من برنامجها البالستي ومن نشاطاتها في المنطقة.

 

 ورفض روحاني أي تغيير في موقف بلاده السياسي في المنطقة، قائلا: "شئتم أم أبيتم، سندافع عن الشعوب المستضعفة في اليمن وفلسطين وسوريا"، حيث تدعم إيران على التوالي نظام الرئيس بشار الأسد والتنظيمات الإسلامية الفلسطينية والمتمردين الحوثيين.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa