الخميس 16 مايو 2024

9 نصائح تساعدك في التغلب على ضغوط العمل

22-9-2017 | 09:53

يواجه الكثيرون ضغوطا يومية أثناء العمل تجعلهم أكثر عرضة للتوتر، وهو ما يؤثر على كفاءتهم الإنتاجية، وقد يمتد التأثير إلى حياتهم الخاصة، فيؤثر عليها بالسلب، من أجل ذلك نقدم هذه النصائح التي تمكنك من التخلص من ضغوط العمل:-

 

 – احرص على الذهاب للعمل مبكراً، واعلم أن مفتاح النجاح هو البدء مبكراً، حيث تزداد فيه الإنتاجية ويقل  فيه الشعور بالقلق والتوتر.

 

- حدد أهداف يومك، ورتب أولياتك، وضع جدولا زمنيا لإنتاجها على مدار ساعات العمل، واحرص على الالتزام به.

 

- حدد وقتاً للرد على الرسائل الإلكترونية والاتصالات الهاتفية والمقابلات وغيرها من المقاطعات التي تتسبب فى تعطيل مواصلتك لعملك وتزيد من الضغط عليك.

 

- إذا كنت تشعر بأن لديك ضغوطا كثيرة، اقتطع بعض الدقائق من وقتك وخذ نفسا عميقا لمدة 5 ثوان، ثم ازفر من الأنف لخمس ثوان أخرى، استمرّ بذلك لمدة 3 دقائق على الأكثر، فذلك يساعد بشكل كبير فى التقليل من حدة الضغوط التي تشعر بها.

 

- اذا كنت ممن يجلسون على المكتب طيلة الوقت، فاحرص على أن تقوم كل فترة  «نصف ساعة»، فالجلوس الطويل يزيد من شعورك بالإرهاق.

 

-احرص على إمداد جسمك ببعض الوجبات الخفيفة، والتى يفضل أن تحتوي على الكربوهيدرات والدهون الصحية  لإمدادك بالطاقة، وتزيد من قدرتك على التركيز، وتحول دون شعورك بالضغط والإرهاق.

 

- احرص على ترتيب ونظافة المكتب، حيث يصعب التركيز عندما يكون المكتب ممتلئاً بالأوراق والملفات، والرسائل الصغيرة، وبطاقات العمل والمجلات وغيرها والأمر نفسه ينطبق على بريدك الإلكتروني الذي من المستحسن تنظيفه بشكل دوري.

 

 – احرص على الحصول على القدر الكافي من النوم يوميا، فذلك يقلل التوتر والإجهاد خلال ساعات العمل، كما يزيد من القدرة على التركيز والإنجاز.

  

 – احرص على وجود نباتات وزهور في مكتبك، حيث أن لها دورا كبيرا في تقليل الشعور  بالإجهاد وارتفاع ضغط الدم، كما أن وجودها يعزز التفكير الإيجابي ويحسن درجة حراة الغرفة.