الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الزراعة» تدرب 17 من دول إفريقية على تقنيات زراعة الأرز

22-9-2017 | 10:25

انتهى المركز الدولي للزراعة -التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- من تدريب 17 متدربًا من 13 دولة إفريقية على تقنيات زراعة الأرز ومعاملات ما بعد الحصاد في الدول الإفريقية المنتجة للأرز.

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيانٍ اليوم، الجمعة، إن الدورات التدريبية تأتي في إطار تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.

وأشار إلى أن تلك الدورة شارك فيها متدرّبون من دول: إثيوبيا، والسودان، والكاميرون، وأوغندا، وبنين، وبوروندي، وتنزانيا، وتوجو، وغينيا، ومالي، ومدغشقر، ورواندا، والنيجر.

وأوضح وزير الزراعة أن الدورة التدريبية استمرت لمدة 5 أشهر، وتضمّنت عددًا من المجالات المهمة والرئيسية والمكملة لصناعة زراعة الأرز، وتم تنظيم زيارات علمية، ومعملية، وتطبيقية، وتفقدية للمتدربين إلى عددٍ من المحافظات، حيث تمّت إتاحة الفرصة لهم للتعرّف على ما حققته الخبرة المصرية من نجاحات في هذا المجال.

كما أكد أن البرنامج التدريبي شارك فيه عدد من الباحثين والخبراء المصريين من مركز البحوث الزراعية في هذا المجال، وتناولت الجلسات التدريبية جميع المراحل الخاصة بإنتاج الأرز من البذرة، مرورًا بعلاقة النبات بالتربة والماء، ودور الميكنة في زراعات الأرز ونقل وتثبيت الشتلات، وما يلعبه المناخ من دورٍ يؤثر مباشرةً على إنتاجها وحضانتها وتربيتها حتى النقل للحقول الدائمة، وكذلك تناول تفصيلي دقيق لأمراض وآفات الأرز، وكيفية تشخيصها، والتعرّف عليها، وطرق الوقاية منها، ومقاومتها، وتصميم برامج المكافحة المتكاملة لها.

ونظمت الوزارة حفلًا لتخريج المتدرّبين وتسليمهم شهادات اجتياز الدورة التدريبية بحضور سفراء وممثلي سفارات الدول الإفريقية المشاركة في البرنامج.