الخميس 20 يونيو 2024

7 جنيهات تكلفة السندوتش المدرسي.. و 25 جنيهًا تكفي 4 أبناء يوميًا

22-9-2017 | 14:50

سويعات قليلة وينطلق العام الدراسي الجديد بجميع المدارس في مختلف محافظات الجمهورية، بعد أن انتهت وزارة التربية والتعليم من كافة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال الطلاب الأحد المقبل، كما انتهت أغلب الأسر المصرية من تجهيز المستلزمات المدرسية لأبنائهم.

 

وسارعت الحكومة أيضًا لمساعدة أولياء الأمور وتخفيف الأعباء عنهم قبل بدء العام الدارسي الجديد، حيث افتتح الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، معارض "أهلاً مدارس" في 13 محافظة لطرح مستلزمات المدارس اعتبارًا من الاثنين الماضي وحتى اليوم، بأسعار تقل عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى بنسبة تتراوح من 10 إلى 15%.

وشهدت تلك المعارض إقبالاً كثيفًا على الشراء من قبل أولياء الأمور، حيث تتوفر فيها جميع أغراض المطلوبة للعام الدراسي الجديد.

 

ميزانية السندوتش

ولكن هناك جانب آخر تتكلفه الأسر المصرية صباح كل يوم، وميزانية جديدة يتم وضعها بحسب عدد الأبناء الملتحقين بالمدارس، إلا وهي تكلفة «السندوتش المدرسي»، حيث اعتادت الأسر المصرية على تجهيز أطعمة لأبنائهم تسد جوهم طوال اليوم الدراسي، وتسلط «الهلال اليوم» الضوء على تكلفة السندوتش عن طريق جولة بين أولياء الأمور وأصحاب محال السلع الغذائية وأفران الخبز ومعرفة الأسعار المواد التي يتكون منها السندوتش.

 

محمد الثني، صاحب سوبر ماركت "التوحيد" بمنطقة الجيزة، يرى أن أسعار المنتجات المتوفرة لديه تتاسب مع الأسرة محدودة الدخل وتسطيع من خلالها تجهيز السندوتشات المدرسية لأبنائها.

 

وعن قائمة الأسعار، قال محمد النني، إن علبة جبنة نستون 8 قطع بـ 5,5 قروش، 1/8  الجبنه الرومي بـ 10 جنيهات،3  بيضات بـ 5 جنيهات

1/8  لانشون 5 جنيهات، برطمان المربى بـ 9جنيهات، و1/8  حلاوة طحينية 4,5 جنيه، ولتر لبن 14 جنيهًا، وعبوة العصير بجنيهين.

 

وأكد صاحب السوبر ماركت، أن هذه نماذج للحد الأدني من المنتجات والأسعار وبالتالي سيتم من خلال حسب تكلفة السندوتش المدرسي بالنسبة للأسرة ذات الإمكانيات المادية الضعيفة.

 

أما علي الصعيدي، صاحب مخبز، بمحافظة الجيزة، رأى أن تكلفة رغيف الخبز "الفينو" مناسبة بالنسبة للأسعار الموجودة وارتفاع المواد الخام والدقيق، والتي لاتتخطى 50 قرشًا للرغيف الواحد .

 

احتياجات الأبناء

وفاء عادل، ربة منزل، وترعى ثلاث بنات في مراحل تعليمية مختلفة وتوفر لكل واحدة منهن 4 ساندوتشات متنوعة بين الحلاوه طحينيه واللانشون والجبنه الرومي، بتكلفة تصل يوميًا إلى 25 جنيهًا، بحيث تحصل على 8/1 من كل نوع لتحضير أطعمة أبنائها.

 

"وفاء" تواجه غلاء الأسعار بالميزانية التي يخصصها زوجها يوميًا لساندوتشات الأبناء. "

 

أما "رحاب.م" فلديها طفلتين ملك ومنه، وتوفر لكل واحدة منهن 3 ساندوتشات كل صباح، وبحسب الأسعار الحالية تعد التكلفة النهائية لـ 6 ساندوتشات من الجبنه الرومي واللانشون والحلاوه الطحينية 12 جنيهًا.

 

وحاولت "رحاب" مواجهة غلاء الأسعار بتجهيز أكل منزلي ولكنها فشلت أمام رغبة أبنائها، قائلة:" فكرت أعمل أكل في البيت بس ولادي بيبصوا لزمايلهم وأنا مقدرش أشوفهم بيبصوا لحد فمضطره أجيب وأعمل زي الناس."

 

مني عمرو، لديها طفل فيمراحل ما قبل التعليم الأساسي، توفر له كل صباح 3 ساندوتشات من اللانشون والجبنه الرومي، بالإضافة إلى علبة عصير لتصبح التكلفه النهائية 5 جنيهات يوميًا.

 

جشع التجار

دكتور صلاح الجندي، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، قال إنه يشفق على أولياء الأمور من ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية اللازمة لإعداد السندوتش المدرسي، مؤكدا لـ«الهلال اليوم» أن السبب الرئيسي في ذلك يرجع إلي جشع التجار .

وطالب بضرورة ضبط الأسواق ووجود رقابة علي السلع والأسعار وردع هؤلاء التجار الذين يزيدون من معاناة المواطن، لافتا إلى أن هؤلاء التجار تجردوا من الانتماء الوطني .

 

وأضاف "الجندي" أن الاسعار مبالغ فيها وتختلف من محل لآخر والسوق بحاجة إلى انضباط ومراقبه وفاعلية في تطبيق القانون، قائلا "ماينفعش كده".

وتابع إلأى أن الفوضى السوفية وضعت محدودي الدخل والفئات المتوسطة في أزمة حقيقية قائلا " الله يكون في عون الناس ".

 

وأشار إلى أن مقاطعة المنتجات الغذائية في حال ارتفاع أسعارها وسيلة جيدة للضغط على التجار الذين سيضطرون لخفض الأسعار بدلا من تلف المنتج لديهم في حال عدم شرائه .