الخميس 26 سبتمبر 2024

"الجارديان": لا تمارس الرياضة فى تلك المدن

17-2-2017 | 14:06

كتب: مصطفى المصرى

أثبتت “الجارديان” أن مقولة الرياضة دائما مفيدة ليست صحيحة في جميع الأحوال، حيث أعلنت أن ركوب الدراجات الهوائية فى المدن الملوثة كثيراً قد يشكل خطراً على صحتك. على سبيل المثال فإن مدن مختلفة مثل الله أباد بالهند، وزابول بإيران، فإن الضرر المترتب على المدى الطويل من استنشاق الجزيئات الدقيقة الملوثة للجو، قد يفوق المنافع الصحية المألوفة لقيادة الدراجة الهوائية بعد 30 دقيقة من البدء فقط.

كما أن العاصمة السعودية الرياض تواجدت ضمن قائمة هذه الدول، حيث تبدأ نقطة انقلاب منافع الرياضة إلى ضرر بعد 45 دقيقة من ركوب الدراجة الهوائية كل يوم على الطرقات المزدحمة. بينما في مدن دلهى الهندية، أو زينغتاى الصينية، فيمر السكان هناك بنقطة يسميها الباحثون “نقطة التعادل” بعد ساعة من ركوب الدراجة.

وتقول أودري دو نازيل، الأستاذة المحاضرة في علم إدارة تلوث الهواء بمركز الإمبريال كوليدج للسياسة البيئية: “إن كنتَ في درجة أبعد من نقطة التعادل، فلعلك تسبب ضرراً لنفسك أكثر من الفائدة”.

من الممكن أن يسبب استنشاق الهواء الملوث أنواع من الأمراض المختلفة، مثل إلتهاب الرئة، ومرض القلب الإقفارى، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، كما أن تلوث الهواء يصنف من بين أكبر عوامل فقدان الصحة، وفقاً لدراسة بعنوان عبء الأمراض العالمى، أجراها معهد The Institute for Health Metrics and Evaluation.