الجمعة 27 سبتمبر 2024

العفو الدولية: قوات أمن ميانمار مستمرة فى إحراق منازل مسلمي الروهينجا

22-9-2017 | 23:31

قالت منظمة العفو الدولية، إنها تشتبه في قيام قوات أمن ميانمار بمواصلة إحراق قرى الروهينجا اليوم الجمعة، وفر نحو 340 ألف مسلم من ميانمار ذات الأغلبية البوذية إلى بنجلاديش منذ تنفيذ حملة عسكرية أدت إلى تدمير قرى بأكملها في ولاية راخين.
وقالت المنظمة الدولية في بيان لها، إن ثلاثة مقاطع فيديو جديدة تم التقاطها داخل ولاية راخين بعد ظهر اليوم الجمعة، تظهر أعمدة كبيرة من الدخان تنبعث من قرى الروهينجا التي كانت إحداها مهجورة بالفعل، بينما تظهر صور القمر الصناعي الدخان ينبعث بوضوح من بين المنشآت المحترقة.
وأوضحت مديرة الاستجابة للأزمات في المنظمة، تيرانا حسن، أن الدليل "يرفرف خفاقا" في وجه مستشارة الدولة فى ميانمار أون سان سو تشي التي زعمت للعالم أن ما وصفته بـ "عمليات التطهير" العسكرية، قد انتهت في 5 سبتمبر الجاري.
وأضافت تيرانا حسن :" بعد ثلاثة أسابيع تقريبا، يمكننا أن نرى في حقيقة الأمر أنه لم تحدث هدنة في حملة العنف الشعواء ضد الروهينجا في ولاية راخين الشمالية.
وقالت تيرانا حسن:" منازل وقرى الروهينجا لا تزال تحترق، قبل وأثناء وبعد فرار سكانها من الرعب.
وقالت المسؤولة الأممية إنها "غير راضية بسبب إجبار مسلمي الروهينجا على مغادرة منازلهم، حيث يبدو أن السلطات عازمة على ضمان عدم وجود منازل لهم يعودوا إليها".
وكانت منظمة الهجرة الدولية ، قد أفادت اليوم الجمعة، في جنيف بأن أعداد لاجئي مسلمي الروهينجا الوافدين إلى بنجلاديش تراجعت لتصل إلى ألفي شخص في اليوم.