الأربعاء 15 مايو 2024

محمد صبحي: كتاب الأستاذ يوثق رحلتي الفنية والمناخ النقدي لكل عمل

جانب من الندوة

أخبار31-5-2023 | 17:04

أماني محمد - تصوير: محمد عدلي

قال الفنان محمد صبحي، إنه ضد فكرة كتب السيرة الذاتية، لكن كتاب "الأستاذ" الذي يتناول سيرته الفنية هدفه توثيق المناخ النقدي مع كل عمل، موضحا أن معد الكتاب هو الكاتب فجمال عبد الناصر، وثق ماذا قالت الصحافة من أول خبر عنه.

وأوضح في ندوة عقدتها الهيئة الوطنية للصحافة، أن الكتاب يرصد التطور الفني لرحلته، مضيفا: "أنا ضد السيرة الذاتية حتى في الفن، فهناك أفلام وأعمال الفنان والمشاهد لا يهمه الحياة الشخصية للفنان."

وأشار إلى أن الكتاب هو توثيق للمشوار والرحلة الحياتية متعلقة بتعلقه بالفن والشق الثاني هو الإشكالية، موضحا أنه اول من ناقش العشوائيات في مسلسل ونيس، ولم يبرز امرأة منحلة أو بسلوك سيئ فلا يجب تعميم صفة سلبية عن المناطق.

وأضاف أن الفن دوره أن ينتقد لكن يجب إبراز النماذج السلبية والجيدة، فالفن هو عمل الشيء ونقيضه، ولا يجوز العمل التركيز على السيء فقط.

وعقدت الهيئة الوطنية للصحافة ندوة للفنان محمد صبحي، اليوم الأربعاء، بحضور المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة، ووليد عبد العزيز عضو الهيئة، وسامح عبد الله عضو الهيئة الوطنية للصحافة، والمستشار مدحت لاشين المستشار القانوني لرئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

وشارك في الندوة الفنان وأيمن عزب والفنان محمد أبو داوود، وأبطال مسرحية "عيلة معمول لها بلوك".