الجمعة 17 مايو 2024

4 خرافات تتعلق بـ «الحمل».. الوحم إحداهم

24-9-2017 | 11:00

تنتشر العديد من الخرافات المتعلقة بفترة الحمل نتيجة لتدهور ثقافة التوعية الصحية، والمفاهيم الخاطئة الراسخة بين قطاع عريض من الأمهات وتتوارثها الأجيال دون البحث عن السبب الرئيسي خلف حدوثها.
 

يعرض الدكتور أحمد حسين، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، من خلال التقرير التالي أشهر الخرافات التي تتعلق بفترة الحمل، وهي:
 

1ـ البنج النصفي يسبب الشلل

يقول البعض أن البنج النصفي أثناء الولادة يسبب الشلل ولكن الحقيقة أنه لا يسبب شلل إطلاقاً ولكن قد تنتج عنه بعض الأعراض الجانبية البسيطة وهو أفضل من البنج الكلي.
 

2ـ حقنة لضبط رأس الطفل

تعاني بعض السيدات من وجود الطفل في وضع عكسي أثناء الحمل، وتنتشر خرافة أن هناك حقنة تساعد على تعديل وضع الطفل وهو ما يعد أكذوبة كبيرة لأن وضع الطفل يتغير دون تدخل طبي.
 

3ـ تغير شكل الوجه يخبرك عن جنس المولود

تنتشر بعض الأقاويل حول ارتباط التغيرات الشكلية بجنس المولود، مثلاً كبر حجم الأنف يدل على الحمل بصبي وكذلك جمال الوجه يرتبط بالحمل بفتاة، ولكن كل ذلك لا يمت للواقع بصلة.
 

4ـ الوحم يترك أثر

واحدة من أهم الخرافات المتداولة بين النساء هو أن "الوحم" قد يترك أثر بجسم المولود إذا لم تتناول الأم ما ترغب به، ولكن الحقيقة أن الوحم هو نتيجة أساسية لهرمونات الحمل، ولا يؤثر في تكوين الطفل.