الأربعاء 15 مايو 2024

صداقة عمر تجمعهما .. صلاح عبدالله : قمت من وعكتي الصحية من أجل أحمد بدير

24-9-2017 | 11:49

حوار: محمد جمال كساب

فنان من عملة نادرة .. يعتمد التلقائية منهجاً في الأداء، يطل علينا في كل عمل جديد بوجه مختلف وكأننا نراه للمرة الأولي..

إنه صلاح عبدالله هذا الفنان القدير الذي ملأ لنا شاشة رمضان السابق بأعمال عديدة حتي إنه قدم 12 وجها مختلفا في ستة مسلسلات وخرج منها منهكا ليصاب بوعكة صحية ثم يقوم منها ليعاود الوقوف أمام الكاميرا التي يعشقها.. حول هذه التفاصيل التقينا النجم الكبير فكان هذا الحوار..

وضع أمنى

من أبرز الأعمال التي قدمتها هذا العام مسلسل «وضع أمني» فما الذي يميزك في هذا الدور؟

مسلسل «وضع أمني» الذي شاركت فى بطولته وعرض أثناء شهر رمضان الماضى تأليف مصطفي حمدي، بطولة عمرو سعد، نهال عنبر، رياض الخولي، ريهام حجاج، إخراج مجدي أحمد علي دارت أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول تجارة الآثار والإرهاب وقضايا مختلفة تؤكد ضرورة حب الوطن والانتماء إليه.

وجسدت شخصية «جندي» خال حسن الغريب «عمرو سعد» مدرس التاريخ صاحب المبادئ والقيم عاشق مصر الذي يغرس في البطل حب الوطن.

يتميز بقوله الحق ويرفض الظلم ويتصدي للفساد يساعد ابن شقيقته الذي يتحول إلي إرهابي ونكشف الأسباب التي دفعته إلي أن يسلك هذا الطريق.

وما أغراني في هذا الدور أنه يتلامس مع ما نعيشه حالياً من انتشار القتل والعنف والتطرف والتجارة باسم الدين من جانب الجماعات الإرهابية.

وقد جذبني الدور لأني أردت الخروج من تأثير الشخصيات الشريرة التي قدمتها في العديد من الأعمال الفنية مؤخراً وتقديم شخصية طيبة لديها المبادئ والقيم وهي صفات قريبة جداً مني، كذلك وجود البطل عمرو سعد الفنان الموهوب الذكي والذي أحبه جداً علي المستويين الفني والإنساني وهذه أول مرة أعمل معه، وقاد فريق العمل المخرج المتميز مجدي أحمد علي صاحب الرؤية والمهموم بقضايا المجتمع إلي أقصى حد فكان العمل كله ممتعاً جداً بالنسبة لى.

وماذا عن دورك في المسلسل الكوميدي «لمعي القط»؟

سعدت جدا بالمشاركة في مسلسل «لمعي القط» للمؤلف حازم الحديدي والمخرج عمرو عرفة، بطولة النجم محمد عادل إمام، وهالة فاخر ودارت أحداثه في إطار تشويقي كوميدي حول سرقة أتوبيس إحدى المدارس الخاصة الذي يقوده السائق «محمد إمام» أثناء توصيله الطلاب لمنازلهم ويطلب الخاطف فدية كبيرة ويهدد بقتل الأطفال.

ولعبت فيه شخصية محام كبير يستطيع مواجهة الأزمة بحكمة وخبرة وذكاء، وشجعني علي قبول الدور مساعدتي لابني الفنان محمد عادل إمام في أول بطولة مطلقة له في مجال الدراما التليفزيونية.

فهو فنان موهوب جداً ولديه حضور قوي ودمه خفيف وممثل شاطر مثل والده الزعيم عادل إمام أيقونة الفن الذي استطاع بموهبته وذكائه أن يتربع علي عرش النجومية في المسرح والسينما والتليفزيون أكثر من 35 عاماً وتحول لظاهرة فنية عالمية يصعب تكرارها.

حدثنا عن تجربتك مع الفنانة ياسمين عبدالعزيز فى مسلسل «هربانة منها»؟

مسلسل «هربانة منها» تأليف فاروق هاشم، بطولة ياسمين عبدالعزيز، مصطفي خاطر، إخراج معتز التوني يناقش العديد من المشاكل المجتمعية في إطار كوميدي من خلال حلقات منفصلة متصلة. وجسدت فيه 7 شخصيات مختلفة منها المحامى، القاضى، رجل الأعمال الخال والد الزوج.

سعيد جداً بتعاوني مع ياسمين عبدالعزيز التي تعتبر ابنتي الرابعة حيث تربطني بها علاقة قوية جداً. وهى فنانة تتميز بخفة الظل وروحها المرحة وتلقائيتها في الأداء ولديها قبول كبير وقد سبق ومختلفة عن باقي ممثلات جيلها في تقديمها الكوميديا الراقية وهذا جعلها نجمة كبيرة وقد سبق وشاركتها فيلمي «الدادة دودي»، «الثلاثة يشتغلونها».

مساحة دورك كانت صغيرة في مسلسل «إزاى الصحة» فماذا تقول عن هذه التجربة؟

شاركت فى مسلسل «إزاي الصحة» تأليف يوسف معاطي، إخراج إبراهيم فخر، بطولة أحمد رزق، آيتن عامر، سلوي خطاب، نهال عنبر، د. أحمد حلاوة. ناقش المشاكل والفساد الموجود في المستشفيات في إطار كوميدي اجتماعي وجسدت شخصية الدكتور شريف مدير أحد المستشفيات الخاصة. ورغم دورى الصغير إلا أنه مؤثر في الأحداث ورشحني له ابني الفنان أحمد رزق.

ماذا عن دور الشرف الذي قدمته في مسلسل «طاقة نور»؟

ظهرت كضيف شرف في مسلسل «طاقة نور» تأليف حسان دهشان إخراج رءوف عبدالعزيز بطولة هاني سلامة وأشرف عبدالغفور وحنان مطاوع وناقش المسلسل قضية القتل والصراع بين المال والسلطة ورجال الأعمال، حيث هاني سلامة المجرم الذي يقوم بارتكاب جرائم قتل لصالح أحد رجال الأعمال.

وسعدت جداً بالتعاون مع الفنان هاني سلامة لأول مرة حيث يتميز بخفة ظله وإحساسه العالي جداً.

سمعنا أنك كنت تنوي الاعتذار عن مسلسل «اللهم إني صائم» فماذا حدث؟

اعتذرت عنه بسبب انشغالي بعدة أعمال ولكن الفنان مصطفي شعبان اتصل بي وطلب مني ضرورة التواجد بدور رجل أعمال جشع ومحب للمال ويتاجر بالآثار ويتم النصب عليه في إطار أكشن فوافقت واسعدتنى التجربة جداً.

وماذا عن الجديد بعد رمضان؟

أستعد لتصوير مسلسل «الطوفان» تأليف بشير الديك، إخراج خيري بشارة، بطولة ماجد المصري وفتحي عبدالوهاب ووفاء عامر وكندة علوش وأحمد بدير ويرصد ظاهرة غياب القيم والمبادئ في المجتمع ورغبة البعض فى الثراء السريع بطرق غير شرعية.

كيف تستطيع أداء كل هذه الوجوه في عمل تلو الآخر؟

الحمدلله استطعت أن تقمص 12 شخصية قدمتها في مسلسلات شهر رمضان الماضي وهذا يرجع إلي خبرتي الطويلة في الفن التي تزيد علي 35 عاما تعاونت فيها مع كبار الفنانين والمؤلفين والمخرجين وأصبح لدي الوعي والإدراك للفصل بين شخصية وأخري فبمجرد قراءة السيناريو ومناقشة المخرج والمؤلف في الدور وارتداء الملابس ووضع المكياج تتلبسني الشخصية فوراً.

فأذكر أن أهم شخصية قدمتها في حياتي كانت «النحاس باشا» في مسلسل «الملك فاروق» حيث اتصلت بي المؤلفة د. لميس جابر وشرحت لي أبعادها وأحداثها المختلفة وبدأت أقرأ السيناريو وتغلغلت داخلي المشاعر والاحاسيس والانفعالات وتقمصت الدور مباشرة فخرج الأداء صادقا أمام الكاميرا ووصل للناس بسهولة.

الأدوار الصغيرة

لم تعد تضايقني المشاركة في أدوار صغيرة كضيف شرف أو ظهور خاص في مشهد أو أكثر وهو ما كنت أرفضه في بدايتي الفنية لكن بعد أن حققت النجاح والنجومية لم أعد أخشي تقديمها فعندما يطلب مني أحد الأصدقاء من الفنانين أو المخرجين المشاركة معه في دور صغير لكنه مؤثر أرفض إحراجهم وأوافق فوراً لأني معروف بطيبة قلبي وحبي لزملائي فالدور عندي لا يقاس بالكم بل بالكيف ومدي تأثيره في الأحداث.

التلقائية في التمثيل

أعتمد في التمثيل علي منهج التلقائية في الأداء وهى ليست تلقائية صلاح عبدالله بل الشخصية، حيث أرفض مبدأ الاندماج الكلي لأنه غير منطقي من وجهة نظري فلابد أن تكون هناك مسافة بين الممثل والدور وهذا ما يجعل الجمهور يتقبل كل ما أفعله بصدق.

سطوح عم صلاح

قدمت برنامجاً بعنوان «سطوح عم صلاح» على قناة الحياة إخراج إيهاب أبوزيد وسعدت جدا بالنجاح الذي حققه ويدور حول استضافتي للعديد من الفنانين والشخصيات العامة والعودة للحديث عن الزمن الماضي والذكريات الجميلة.

والمقصود أنك تري من فوق السطوح بمنظور أوسع وأعمق الناس والبيوت والشوارع وندخل للحديث عن أحوال الناس ومشاكلهم وأحلامهم فمنهم من يبكي ويضحك ومنهم من لا يجد طعامه.. ولم أقم فيه بدور مذيع بل بشخصيتي الحقيقية.. المفترض أنني أعيش في زمن قديم واستضيف شخصيات من الزمن الحالي ونري وجه المقارنة بينهما واستضفت في الحلقة الأخيرة الموسيقار هاني شنودة ومداح الرسول صلى الله عليه وسلم المنشد أحمد الكحلاوي والحمد لله تلقيت ردود فعل قوية وإيجابية تشيد بالبرنامج وانتهي الموسم الأول ولا أعرف إذا كان سيعاد تقديمه أم لا.

تجربة الشعر

بدأت أكتب الشعر كهواية وأنا بالجامعة وخاصة القصائد السياسية وكتابة أشعار للمسرحيات التي كنت أشارك فى بطولتها وإخراجها ولا اعتبر نفسي شاعراً بل أكتب بعض الخواطر لها وزن وقافية أقرب للنثر منها للشعر، ومؤخرا بدأت اكتب بعض القصائد العائلية منها ما كتبته لحفيدتي كرمة ابنة دنيا صلاح عبدالله بمناسبة مولدها عام 2013 قلت فيها «نورتي الدنيا انتي .. وطلعتي أهه وبنتي

ياكرمة يابنت بنتي .. مش قادر أوصف سعادتي

دي فاقت كل حد ... أول صورة لحفيدتي

وبقيت جد بجد»

وسعدت بالتجربة الشعرية جدا والتي أعبر فيها عما يجيش بعقلي وقلبي من أفكار ومشاعر تجاه أسرتي ووطني الحبيب مصر.

الحركة الفنية

يوجد بها نشاط ملحوظ وبروز قوي لشباب الفنانين الموهوبين كل سنة وهذا شيء مبشر بأن مصر ولادة.. وسعدت بعمل عدد كبير من الممثلين الكبار «الجراندات» في العديد من الأعمال الفنية وهو لم يكن متاحاً من قبل.

الجماعات الإرهابية

أتمني القضاء علي الجماعات الإرهابية والدواعش الذين يقتلون الأبرياء من المواطنين والجيش والشرطة فهؤلاء ليسوا بشراً، بل مغيبون مضللون تم غسيل عقولهم فليس لديهم ضمير ولا وطن ولا مذهب ولا ملة وربنا ينتقم منهم.

وماذا عن الوعكة الصحية التي ألمت بك مؤخراً؟

بالفعل تعرضت لوعكة صحية بعد شهر رمضان نتيجة الإرهاق الشديد الذي أصابني بعد انتهاء تصوير أعمالي التي قدمت خلال الشهر الكريم.. وعانيت من ارتفاع في ضغط الدم وآلام في القدمين.. لكن بفضل الله تعافيت منها وخرجت من المستشفي وأكمل الآن علاجي بالمنزل وأريد أن اشكر بعد الله سبحانه وتعالي كل زملائى الذين سألوا علي خلال فترة مرضي.

بعد تعافيك بفضل الله ما هو أول شيىء فعلته؟

كان توجهي لتعزية رفيق عمري الفنان أحمد بدير ومواساته في وفاة شقيقه، وبدير طول عمره صاحب واجب وهو صديق عمري وحمدت الله أني استطعت الوقوف بجواره في مصابه الأليم.

سعادة

وأحب أن أعبر عن سعادتي بتعاون فني جديد يجمعني مع الصديق أحمد بدير حيث نقوم حاليا بتصوير "مسلسل عائلة الحاج نعمان" - تأليف مجدي صابر بطولة تيم الحسن، منال سلامة، يسرا اللوزي، لقاء سويدان، هبة مجدي، إخراج أحمد شفيق والمسلسل يدور في اطار اجتماعي حول مشاكل الميراث في أسرة صعيدية وكيف تنشب الخلافات بين عائلتين بسبب هذا الميراث.

وبماذا يحلم الفنان صلاح عبدالله؟

أحلم أن يحسن ربنا ختامي ويمتعني بالصحة والستر وأن تمر مصر من الظروف الصعبة التي تعيشها وأن يتحقق الاستقرار والأمن، وأنا متفائل جدا بالمستقبل المشرق إن شاء الله.. وتحيا مصر.

    Dr.Radwa
    Egypt Air