الجمعة 27 سبتمبر 2024

بدء أعمال المؤتمر الإقليمي لمكافحة الآفات في الخرطوم

24-9-2017 | 15:50

بدأت أعمال المؤتمر الدولي الإقليمي رقم ٦٢ لمنظمة «دلكو» الخاصة بمكافحة الآفات، بمشاركة ٧ دول من وسط وشرق أفريقيا، بهدف مناقشة كيفية مواجهة الآفات الزراعية، والاطلاع على أحدث الوسائل في هذا المجال.

 

وأوضح المدير الإقليمي لمنظمة مكافحة الجراد الصحراوي، الدكتور علاء الدين محمد السيد، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن الاجتماعات تستمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك بمشاركة مسئولي وقاية النباتات بدول، السودان، وجنوب السودان وإريتريا، وإثيوبيا، وكينيا، وتنزانيا، وجيبوتي .

 

وأضاف أنه يتم خلال المؤتمر، مناقشة مجموعة من أوراق العمل والتقارير، تمهيدًا لعرضها أمام اجتماع مجلس وزراء الزراعة بالدول الأعضاء بمنظمة «دلكو»، والذي سيعقد في الخرطوم يوم ٢٧ من سبتمبر الجاري، لمناقشة كيفية مكافحة الجراد الصحراوي.

 

وأشار إلى أنه من أهم أهداف المنظمة، هو إدخال بعض الآفات في برامج المكافحة، موضحا أن المنظمة تتعاون مع الدول الأعضاء بتوفير الطائرات وغيرها من وسائل المكافحة، وأنشئت عام ١٩٦٢ وهي معنية بمقاومة الجراد الصحراوي والزرزور وذبابة «التس تسي» وغيرها من الآفات.

 

من جهته، قال مدير إدارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة والغابات بالسودان، خضر جبريل، إن المؤتمر يناقش عددًا من القضايا الخاصة بمكافحة الآفات بالدول المشاركة، للخروج بتوصيات تسهم في القضاء على الآفات بجميع أنواعها، حفاظا على الثورة الزراعية بتلك الدول وغيرها، وتقديم تلك التوصيات والتقارير لاجتماع المجلس الوزاري، باعتباره أعلى هيئة بالمنظمة، ويضم وزراء الزراعة بهذه الدول وهو الذي يضع السياسات التنفيذية للمنظمة.