الخميس 2 مايو 2024

بيت الشعر العربي يحيي ذكرى رحيل شاعر أحمد رامي 11 يونيو

أحمد رامي

ثقافة2-6-2023 | 13:24

إسراء أبورحاب

يحيي بيت الشعر العربي ببيت الست وسيلة، التابع لقطاع صندوق التنمية برئاسة الدكتور. هاني أبو الحسن، ذكرى رحيل الشاعر أحمد رامي يوم الأحد المقبل الموافق 11 يونيو الجاري من الشهر الجاري في تمام الساعة السابعة مساءً، وتنظم الاحتفالية  بمصاحبة الفنانة نهاد فتحي وفرقتها الموسيقية لغناء القصائد التي كتبها الشاعر، وخاصة لكوكب الشرق أم كلثوم.

ويأتي الحفل، في إطار البرنامج الثقافي لبيت الشعر العربي، بإدارة الشاعر سامح محجوب، والذي يتضمن في لقاءاته المتعددة الاحتفاء بالشعراء والرموز الثقافية التي تسهم في إثراء الثقافة المصرية.

 

 ولد الشاعر أحمد رامي 1892، في حي السيدة زينب، ودرس في مدرسة المعلمين، وتخرج فيها عام 1914م، ثم سافر إلى باريس في بعثة ليتعلم نظم الوثائق والمكتبات واللغات الشرقية وتخرج في جامعة السربون، حيث أتقن هناك اللغة الفارسية وترجم "رباعيات الخيام" للعربية.

كما حصل على التقنيات الحديثة في فرنسا في تنظيم دار الكتب، ثم عمل أمين مكتبة في عصبة الأمم عاد إلى مصر عام 1945،  وعُيِّن مستشاراً للإذاعة المصرية، حيث عمل فيها لمدة ثلاث سنوات ثم عُيِّن نائباً لرئيس دار الكتب المصرية، ورحل عن عالمنا في 5 يونيو 1981 ، ولُقّب أحمد رامي شاعر الشباب.

وأحب أحمد رامي منذ صغره للشعر والموسيقى لاعتقاده أنه بينهما صلة وثيقة وراح مع الوقت ينسج من هذا الاعتقاد قصائده الرائعة والذي قاده فيما بعد إلى اقتران قصائده بصوت السيدة أم كلثوم أبو العلا محمد وصالح عبد الحي وسيد درويش، والشيخ أبو العلا محمد.

Dr.Randa
Dr.Radwa