السبت 4 مايو 2024

روسيا تتهم الولايات المتحدة بشن هجوم إلكتروني على أجهزة هواتف آبل

هجوم الكتروني

عرب وعالم3-6-2023 | 09:48

دار الهلال

اتهم جهاز الأمن الروسي، الولايات المتحدة، بالوقوف وراء هجوم الكتروني على آلاف من أجهزة /آبل/، في أعقاب إعلان شركة /كاسبرسكي لاب/ الروسية للأمن الاكتروني العثور على برمجية تجسس على هواتف /آي فون/ يستخدمها موظفوها.

وقال الجهاز، في بيان، إن وكالة الأمن القومي الأمريكية "تتعاون بشكل وثيق مع /آبل/، بعد تعرض آلاف من أجهزتها لقرصنة وتسريب أرقام هواتف أشخاص يعملون في سفارات روسية في الخارج".

من جهتها، أعلنت شركة /كاسبرسكي لاب/، التي تقدم خدماتها لـ400 مليون عميل حول العالم، أن باحثيها سبق أن عثروا في أجهزة تعمل بنظام التشغيل "آي أو اس" على برمجيات خبيثة، وأن العشرات من موظفيها استهدفوا، مضيفة أن الأجهزة تلقت "رسالة غير مرئية" مرفقة ببرمجية خبيثة تتولى تثبيت برنامج للتجسس.

وأوضحت أن برنامج التجسس يعمد بعد تثبيته إلى نقل المعلومات الخاصة إلى خوادم بعيدة، بما في ذلك التسجيلات الصوتية وصور برامج المراسلة الفورية وتحديد الموقع الجغرافي وغيرها من البيانات، مؤكدة ثقتها في أن كاسبرسكي لم تكن الهدف الرئيسي لهذا الهجوم الاكتروني.

كما قالت الشركة إن الأثر الأقدم للتعرض لبرمجية خبيثة يعود لعام 2019، مشددة على أن "الهجوم مستمر".

وخلصت الهيئات الناظمة الأمريكية في مارس 2022 إلى أن /كاسبرسكي لاب/ تشكل "تهديدا للأمن القومي"، بعدما أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن شركة /كاسبرسكي لاب/ تأسست في عام 1997، وتوجه لها اتهامات بقربها من أجهزة الاستخبارات الروسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa