السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 يونيو.. ميلاد محمود عبد العزيز

محمود عبد العزيز

تحقيقات4-6-2023 | 11:22

أماني محمد

يوافق اليوم 4 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز، أبرز نجوم الفن والذي نجح في تحقيق مكانة كبيرة في قلوب المصريين بأدواره المتنوعة، ومنها «إعدام ميت، الكيف، الحفيد والكيت كات» وكذلك مسلسل رأفت الهجان ومحمود المصري.

 

وفاة كازانوفا

1798 - جاكومو كازانوفا، كاتب إيطالي والذي يعد من أشهر العشاق في التاريخ وصاحب علاقات متعددة مع النساء له تجارب مع النساء وصل عددها إلى 565 أنثى وانتقل إلى بلاد عديده مثل باريس وبرلين ووارسو وبودابست ومدريد شاعراً في بلاط الحكام.

 

 

ميلاد محمود عبد العزيز

1946 - محمود عبد العزيز، النجم القدير والذي يعد من أبرز نجوم الفن في مصر،  بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات وفي السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر"، وتوالت أعماله الناجحة فيما بعد ذلك من أبرزها «البريء، الصعاليك، تزوير في أوراق رسمية، العذراء والشعر الأبيض»، والكيف الذي حقق فيه نجاحًا كبيرًا بشخصية "مزاجنجي"، وفي الدراما قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان، وكذلك محمود المصري، وأبو هيبة، ورأس الغول الذي كان آخر أعماله الدرامية حيث توفي في 12 نوفمبر 2016 عن عمر يناهز 70 سنة.

 

ديغول يصل الجزائر

1958 - رئيس الوزراء الفرنسي شارل ديغول يصل إلى الجزائر في محاولة من جانيه لحل القضية الجزائرية، بعد أن تحولت الثورة الجزائرية المطالبة بالاستقلال إلى نزيف دم على الجانبين الفرنسي والجزائري.

 

 

إسرائيل تقصف جنوب لبنان

1982 - إسرائيل تقصف جنوب لبنان قبل يوم واحد من بدأ الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية، حيث بدأت المعارك في 6 يونيو 1982 عندما قررت الحكومة الإسرائيلية شن عملية عسكرية ضد منظمة التحرير الفلسطينية، بعد محاولة اغتيال سفيرها إلى المملكة المتحدة انتهت هذه الحرب بشكلها المعترف به في عام 1985 إلا أن آثارها ومخلفاتها لم تنته حتى مايو من عام 2000، عندما انسحب الجيش الإسرائيلي وأعوانه فعلياً من جنوب لبنان.

انهيار سد زيزون

2002 - انهيار سد زيزون في محافظة حماة، سوريا يؤدي إلى فيضان يغمر 4 قرى و60 كيلومتراً مربعاً من الأراضي الزراعية، وسقوط 27 قتيلاً وتشريد مئات العائلات.

 

أوباما يزور مصر

2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يزور مصر لأول مرة ويدعو في خطابه الموجه إلى العالم الإسلامي من جامعة القاهرة إلى فتح صفحة جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين، تمكنهم سويًا من مواجهة التطرف والعنف حول العالم وتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

Dr.Randa
Dr.Radwa