الإثنين 29 ابريل 2024

بدء فعاليات الملتقى الصحفي العُماني المصري بالقاهرة

مصر وعمان

أخبار5-6-2023 | 13:44

دار الهلال

بدأت فعاليات الملتقى الصحفي العُماني المصري، الذي تنظمه جمعية الصحفيين العُمانية بالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان بالقاهرة، تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وذلك بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية، وبمشاركة من جمعية الكتاب والأدباء وجمعية السينما وهيئة الوثائق والمحفوظات العمانية، وبحضور وزراء سابقين وشخصيات إعلامية وثقافية وسياسية رفيعة المستوى.

وجرى على هامش الملتقى، الذي تستمر أعماله لمدة 3 أيام، افتتاح معرض صور يعبر عن عمق العلاقات الحضارية بين سلطنة عُمان ومصر، وما تتميز به السلطنة من تاريخ عريق في الفنوان والآداب والثقافة والإبداع.

وتشارك في الملتقى مجموعة من الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين والأدباء والباحثين من سلطنة عُمان ومصر، في جلسة حوارية تتركز في الصحافة والتاريخ والثقافة ومستقبل علاقات التعاون والصداقة بين البلدين الشقيقين، وضيف الشرف لفعاليات الملتقى، عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير خارجية مصر الأسبق.

وعلى هامش الملتقى.. تم افتتاح معرض للصور، ويتضمن ما يقارب من 200 صورة تحكي الكثير من المشاهد التاريخية والسياحية والاقتصادية، وهي صور يشارك بها أعضاء لجنة التصوير بالجمعية، كما يقدم المعرض مخطوطات ووثائق تحكي مسيرة الإعلام العماني منذ ما يقرب من 100 عام، بالإضافة إلى بعض المخطوطات التي تشير إلى عمق العلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان ومصر، كما تقدم الجمعية العمانية للسينما مجموعة من الأفلام السينمائية عن عمان، فيما تقدم جمعية الكتاب والأدباء العمانية مجموعة واسعة من إصداراتها المختلفة.

وتقام على هامش الملتقى أمسية فنية ثقافية، في مساء اليوم الثاني، لفعاليات الملتقى بمتحف الحضارات، وهي أمسية مشتركة بين جمعية الصحفيين العمانية ونقابة الصحفيين المصريين، إذ ستقدم مجموعة من الصحفيين والأدباء والفنانين والشعراء فقرات متنوعة، بحضور مجموعة من الإعلاميين والفنانين والمسؤولين.

ويُعد الملتقى الصحفي العماني المصري نافذة للصحفيين والإعلاميين المشاركين؛ سواء من سلطنة عُمان أم مصر نحو الالتقاء والتعرف على ثقافات الشعبين العماني والمصري وتبادل الخبرات بين الصحفيين والإعلاميين من كلا البلدين.

وتهدف جمعية الصحفيين العمانية من تنفيذ الملتقى إلى إقامة حوار صحفي وإعلامي مفتوح وممتد الأفق؛ كونه حاضنة لجميع الصحفيين والإعلاميين في سلطنة عُمان من طريق مشاركة أعضائها، والتعارف مع نظرائهم من الجانب المصري، والتعريف بالسلطنة من مختلف الجوانب الحضارية والاقتصادية والسياحية والتطور والنمو الذي وصلت إليه البلاد في ظل قيادة السلطان هيثم بن طارق.

يأتي ذلك أيضا من منطلق حرص الجمعية، وهي إحدى مؤسسات المجتمع المدني في سلطنة عمان، إلى إكساب الأعضاء الخبرات المحلية والدولية، كما تهدف الجمعية من إقامة هذا الملتقى في القاهرة إلى فتح قنوات للحوار والتواصل مع الصحفيين والإعلاميين المصريين، والتعريف بما وصلت إليه العلاقات العمانية المصرية، بجانب مد جسور التواصل مع مختلف المؤسسات الصحفية والإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني بجمهورية مصر العربية، وإتاحة الفرصة بالتعريف بما وصلت إليه سلطنة عُمان من تقدم في مختلف المجالات الصحفية والإعلامية ونهضتها الشاملة المتجددة.

وتضمنت فعاليات الملتقى في حفل افتتاحه كلمة ألقاها السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وكلمة للدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، وكلمة خالد البلشي رئيس نقابة الصحفيين، وكلمة لعمرو موسى، وعرض فيلم عن جمعية الصحفيين العمانية، وعرض فيلم عُمان من السماء لجمعية السينمائيين، الذي يتضمن لقطات تلقي الضوء على ما وصلت إليه سلطنة عمان من تطور حضاري وثقافي وعمراني وصحي وتعليمي وسياحي وغيرها من مناحي الحياة في عهد السلطان هيثم بن طارق.

ومن بين فعاليات الملتقى إقامة ثلاث جلسات حوارية الجلسة الأولى، وتأتي بعنوان "العلاقات العُمانية المصرية" تسلط الضوء علي صورة عُمان في الأدبيات المصرية القديمة منذ نشأتها وتطورها عبر التاريخ، يتحدث فيها نخبة من الأكاديميين والمسؤولين من الجانبين، منهم عمرو موسى وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق.

وتتناول الجلسة الثانية، والتي تأتي بعنوان "مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين سلطنة عُمان ومصر" آفاق التطور وفرص الاستثمار بين سلطنة عُمان ومصر، ويتحدث فيها عدد من المسؤولين من الجانبين العُماني والمصري. 

أما الجلسة الثالثة والأخيرة تأتي بعنوان "التأثير الإعلامي والثقافي على تعزيز العلاقات العُمانية المصرية" وتتناول، البعد الثقافي وتأثير الصحافة العُمانية والمصرية في تاريخ العلاقات العُمانية المصرية قديماً وحديثاً، ويتحدث فيها عدد من المسؤولين السابقين والأكاديميين، منهم وزير الإعلام العُماني السابق الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني.

يُشار إلى أن فعاليات الملتقى الصحفي العُماني المصري، وندوة "العلاقات العُمانية المصرية" المصاحبة له، تأتي بعد نحو أسبوعين من زيارة تاريخية ناجحة للسلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي عكست الحيوية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين، والآفاق المستقبلية الواعدة لمجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

Dr.Randa
Dr.Radwa