الثلاثاء 14 مايو 2024

«آمنة»: فوز مصر باستضافة المنتدى الحضري فرصة لتقديم نجاحات التنمية الحضرية

جانب من الفعالية

أخبار5-6-2023 | 14:45

دار الهلال

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، إن فوز مصر باستضافة الدورة الثانية عشرة للمنتدى الحضري العالمي العام المقبل فرصة لتقديم النجاحات التي حققتها مصر في مجال التنمية الحضرية والعمرانية، ونموذجها الفريد في مواجهة العشوائيات والقضاء عليها، وتخطيط المدن وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد كبير من المدن الذكية الجديدة، والنهضة التي حققتها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي.

جاء ذلك خلال مشاركة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم، في افتتاح الجلسة الأولى - الدورة الثانية، لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والتي تعقد في العاصمة الكينية نيروبي، والتي تعقد اليوم وتستمر على مدار 4 أيام بحضور الرئيس الكيني وليام روتو، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وحوالى 28 وزيراً وممثلا للحكومات الأفريقية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية والمحلية، تحت عنوان مستقبل حضري مستدام من خلال تعددية شاملة وفعالة تحقق أهداف التنمية المستدامة.. وهو الحدث الذي يعد من أهم الفعاليات التي يشهدها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بوصفه الجمعية العامة، والتي تعقد دورتها الثانية بعد الدورة الأولى التي عقدت في ديسمبر 2018.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن المشاركة المصرية في فعاليات الجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في دورتها الحالية يأتي في إطار استعداد مصر لاستضافة المنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة "WUF12"، في عام 2024، وهو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وأكد أن المنتدي الحضري العالمي هو ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، لافتاً إلى أنه سيكون فرصة لعرض التجربة العمرانية المصرية الرائدة التي تحققت تحت قيادة الرئيس السيسي.

والتقى وزير التنمية المحلية، على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بكينيا، مع عدد من وزراء التنمية المحلية بالدول الأفريقية؛ ومن بينهم وزير التنمية المحلية في جامبيا، ووزيرة التنمية المحلية والإسكان الكيني، كما شارك الوزير في افتتاح المعرض الحضري العالمي الذي يقام على هامش الفعاليات.

ومن المقرر أن يشارك الوزير اليوم في جلسة حول توطين السياسات على المستوى المحلي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سيشارك غداً في جلسة بحضور ممثلي عدد من الدول استضافت الاجتماعات السابقة للمنتدى الحضري العالمي؛ لتبادل الخبرات والاستفادة المثلى قبل استضافة مصر للدورة القادمة من المنتدى فى عام 2024، كما سيلتقى وزير التنمية المحلية مع ميمونة محمد شريف، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

ومن المقرر كذلك أن يعرض وزير التنمية المحلية، خلال مشاركته في جلسات المؤتمر، النجاحات التي حققتها الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية في مختلف المجالات التنموية والحضرية والعمرانية.

Dr.Radwa
Egypt Air