الجمعة 10 مايو 2024

ذكرى رحيل «ست الحسن» هدى سلطان.. تعرف على أهم المحطات في حياتها الفنية

هدى سلطان

فن5-6-2023 | 19:40

أحمد نيازى الشريف

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة ست الحسن هدى سلطان، التى تعد واحدة من أبرز الفنانات فى السينما المصرية، والتى برعت فى تقديم دور الأم فى الدراما التليفزيوينة، ومن أبرز أعمالها التليفزيونية مسلسل "الوتد"، ومسلسل"أرابيسك"، ومسلسل"زيزينيا"، وأيضا مسلسل "الليل وآخره"، و"قصر الشوق"، و"علي الزيبق".

ولدت هدى سلطان في 15 أغسطس 1925، بمحافظة الغربية، في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز "قطور"، وكان اسمها الحقيقي "بهيجة عبد السلام عبد العال الحو"، واشتهرت باسم هدي سلطان وكان لقبها "ست الحسن"، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي، بدأت مشوارها الغنائي في القاهرة، وكانت عائلتها رافضة بشدة دخولها عالم الغناء والفن، حتى اكتشفها المخرج نيازي مصطفي، لتظهر في فيلم "ست الحسن" الذي كان بداية انطلاقها.

وشاركت هدى سلطان فى السينما المصرية بالكثير من الأعمال الفنية، أبرزها "نساء بلا رجال"، "مكتوب على الجبين"، "حميدو"، "بيت الطاعة"، "تاكسي الغرام"، "المجد"، "كهرمان"، "نساء محرمات"، "نهاية الطريق"، "سوق السلاح"، وآخرهم "من نظرة عين"، التي ظهرت فيه كضيفة شرف. وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة هدى سلطان الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية"، و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"معقول؟ لا معقول"، و"سيد درويش".

وتزوجت هدى سلطان في حياتها خمس مرات المرة الأولى من رجل عادي اسمه محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها "نبيلة"، المرة الثانية من المنتج "فؤاد الجزايرلي"، المرة الثالثة كانت من "فؤاد الأطرش" شقيق الفنان فريد الأطرش، والمرة الرابعة كانت من وحش الشاشة فريد شوقي، وانجبت منه ابنتيهما "مها" و"ناهد"، الخامسة والأخيرة كانت بعد انفصالها عن فريد شوقي، فتزوجت مباشرًة من المخرج "حسن عبد السلام.

ورحلت هدى سلطان يوم الاثنين في 5 يوينو لعام 2006، بعد صراع مع سرطان الرئة، وارتدت هدى سلطان الحجاب في سنواتها الأخيرة وقامت بمناسك العمرة، توفيت بعد خمسون يومًا من وفاة ابنتها مها فريد شوقي.

Dr.Radwa
Egypt Air