الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 يونيو.. افتتاح كوبري قصر النيل ووفاة محمود المليجي

محمود المليجي

تحقيقات6-6-2023 | 00:35

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى افتتاح كوبري قصر النيل أحد أشهر كباري القاهرة، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة أحد أشهر نجوم السينما والفن في مصر وهو محمود المليجي الذي قدم عبر مسيرته ما يزيد عن 500 فيلم.

استقلال  فنلندا

1919 - الفنلنديون يقررون إنهاء أكثر من قرنين من السيادة الروسية على بلادهم بالحصول على الاستقلال التام بعد الاستقلال الجزئي الذي حصلت عليه في بداية القرن العشرين.

ميلاد عزيزة حلمي

1929 - عزيزة حلمي، ممثلة قديرة، كانت بدايتها بالمجال الفني بعام 1942 واستمرت حتى قبل وفاتها بسنة بعام 1993، ومن أشهر أعمالها المراهقات وهذا الرجل أحبه، وسواق الأتوبيس وخادمة ولكن والذي كان آخر أعمالها، وتوفيت عن عمر يناهز 64 عاما.

افتتاح كوبري قصر النيل

1933 -  الملك فؤاد يفتتح كوبري الخديوي إسماعيل - قصر النيل فيما بعد-والذي يعد من أشهر كباري القاهرة حاليا، ووضع حجر أساس الكوبري الجديد في 4 فبراير عام 1932 إحياءً لذكرى والده فقد أطلق عليه اسم (كوبري الخديوي إسماعيل)  ويبلغ طول الكوبري (382 مترا) - وعرض الكوبري (20 مترا) بتكلفة بلغت 291,955 جنيها.

الجيش الإسرائيلي بقيادة يدخل لبنان

1982 - الجيش الإسرائيلي بقيادة أرئيل شارون يدخل لبنان ويتوغل داخل أراضيها حتى وصل إلى العاصمة بيروت.

وفاة محمود المليجي

1983 - محمود المليجي، النجم القدير والذي كان واحدًا من أشهر الممثلين المصريين في القرن الماضي، ويُعد الممثل الأكثر حضوراً في تاريخ السينما والتلفزيون المصري بحصيلة تجاوزت 500 عمل فني، منها 21 فيلمًا تم اختيارها في قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية، كما قدم في الدراما العديد من الأعمال من بينها الأيام ومارد الجبل، وتوفي أثناء استعداده لتمثيل آخر مشاهد مسلسله التلفزيوني أيوب حيث كان يستعد لمشهد الموت وفجأة مال رأسه وكان نام نوما عميقا وقد ظن البعض أنه تمثيل حتى اكتشفوا أنه وافته المنية عن عمر 72 عاما.

اقتحام المعبد الذهبي

1984 - الجيش الهندي يقتحم المعبد الذهبي بمدينة «أرميتسار» أقدس مقدسات السيخ لتطهيره من المتمردين الذين هربو إليه في عملية عرفت باسم النجمة الزرقاء مما أدى إلى انتقام السيخ بعدها بأربع أشهر باغتيال رئيسة الحكومة أنديرا غاندي.

Egypt Air