الثلاثاء 14 مايو 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى تحرك عالمي للقضاء على التلوث البلاستيكي

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم6-6-2023 | 09:47

دار الهلال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى الحد من التلوث البلاستيكي.

وقال جوتيريش في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للبيئة إنه يتم إنتاج أكثر من 400 مليون طن من البلاستيك في جميع أنحاء العالم سنويا، يستخدم ثلثها مرة واحدة فقط، مشيرا إلى أن ما يعادل حمولة 2000 شاحنة قمامة مملوءة بالمواد البلاسيتيكية تُلقى كل يوم في المحيطات والأنهار والبحيرات.

وتابع "إن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة ينتهي بها الأمر في الطعام الذي نأكله، والماء الذي نشربه، والهواء الذي نستنشقه. ويُصنع البلاستيك من الوقود الأحفوري، فكلما ازداد إنتاجنا من البلاستيك كلما ازدادت كميات ما نحرقه من وقود أحفوري وما نتسبب فيه من تفاقم لأزمة المناخ".

وألمح إلى أن المجتمع الدولي بدأ في العام الماضي عملية تفاوض على اتفاق ملزم قانونا لإنهاء التلوث البلاستيكي. قائلا إنها خطوة أولى مبشرة.

وأشار جوتيريش إلى التقرير الصادر حديثا عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي يظهر إمكانية تقليل التلوث البلاستيكي بنسبة 80 في المائة بحلول عام 2040 شريطة التحرك الآن في اتجاه إعادة استخدام البلاستيك وإعادة تدويره.

وأنهى الأمين العام رسالته داعيا إلى الاصطفاف، قائلا " يجب أن نعمل جميعا في صف واحد-- الحكومات والشركات والمستهلكون على حد سواء-- لكي نتخلص من إدماننا لاستخدام البلاستيك، وندفع بقوة في اتجاه تحقيق هدف النفايات الصفرية، ونبني اقتصادا دائريا بحق. يدا بيد، دعونا نشكل مستقبلا أنظف وأصح وأكثر استدامة للجميع".

Dr.Radwa
Egypt Air