الجمعة 3 مايو 2024

وزير الري: نتخذ إجراءات تحقق زيادة الإنتاج الزراعي من خلال تطوير عناصر المنظومة المائية

وزير الري

أخبار6-6-2023 | 11:13

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن قطاع المياه يأتي على رأس اهتمامات الدولة، حيث تعمل الوزارة على اتخاذ الإجراءات التي تحقق زيادة في الإنتاج الزراعي من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية، وانعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والغذاء.

جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزير مع وفد من شركة "روبيكون للمياه" الأسترالية؛ لمناقشة أوجه الاستفادة من إمكانات الشركة في خدمة أعمال الوزارة.

واستعرض سويلم، أعمال وأنشطة الشركة في مجال تنفيذ منشآت الري وأجهزة التحكم والقياس الآلي وتصميم وتنفيذ أنظمة التشغيل والإدارة، موجها بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بوزارة الموارد المائية والري والشركة الأسترالية للنظر في مدى إمكانية تحقيق التعاون المشترك بين الجانبين.

وأوضح أن وزارة الري تعمل على تأهيل وتطهير شبكة المجاري المائية بشكل مستديم لضمان قدرة هذه المجاري المائية على إمرار التصرفات المطلوبة، مع إجراء أعمال الصيانة والتحديث الدورية لكافة منشآت الري المختلفة سواء المنشآت المائية الكبرى أو قناطر أفمام الترع وقناطر الحجز والسحارات والبدالات بإجمالي 50 ألف منشأ مائي بمختلف محافظات الوادي والدلتا.

وقال الوزير إن أعمال الصيانة الدورية لعناصر المنظومة المائية (ترع – مصارف – محطات رفع – منشآت مائية) تعمل على رفع كفاءة استخدام المياه وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وتخفيض تكاليف التشغيل من خلال تحقيق القياس والتحكم الدقيق في المياه وتحسين إمداد الأراضي الزراعية بالمياه بالتوقيت والكمية المناسبة.

Dr.Randa
Dr.Radwa