الإثنين 6 مايو 2024

كوريا الجنوبية تتعهد بالمساهمة في جهود مجلس الأمن لمواجهة تهديدات جارتها الشمالية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم7-6-2023 | 10:24

دار الهلال

قالت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم إن كوريا الجنوبية، بصفتها طرفا في قضية شبه الجزيرة الكورية، ستساهم بنشاط في جهود مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية خلال فترة العضوية كعضو غير دائم في مجلس الأمن والتي ستستمر لمدة عامين اعتبارا من العام المقبل.

وأكدت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية أن أون-جو في إفادة صحفية: "كوريا الجنوبية لديها التزام قوي بالانضمام إلى جهود الأمم المتحدة في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين كدولة حققت التنمية الاقتصادية والديمقراطية من خلال المساعدة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي".

وذكرت أن انتخاب كوريا الجنوبية كعضو غير دائم في مجلس الأمن سيكون بمثابة فرصة لترسيخ مكانتها كدولة عالمية محورية تساهم في السلام والأمن والازدهار للمجتمع الدولي، وتعزيز دورها في حماية النظام الدولي القائم على القيم العالمية والمعايير الدولية.

وأضافت أن كوريا الجنوبية ستبذل الجهود لقيادة المناقشات في القضايا التي لا تتعلق فقط بحفظ السلام وبناء السلام والمرأة والسلام والأمن، ولكن أيضا تلك المتعلقة بالأمن السيبراني والتغير المناخي، داخل مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن مجلس الأمن هو أقوى هيئة في الأمم المتحدة يمكنها اتخاذ قرار ملزم قانونا مثل فرض عقوبات، ويتألف من 5 أعضاء دائمين، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وروسيا، و10 أعضاء غير دائمين.

وبصفتها عضوا جديدا غير دائم، من المتوقع أن تعزز كوريا الجنوبية صوتها في أعقاب استفزازات بيونجيانج المتصاعدة وأن تعزز تعاونها الثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان، على الرغم من أنها قد تواجه قيودا لأنها لا تملك حق النقض.

Dr.Randa
Egypt Air