الأربعاء 22 مايو 2024

جودي: مسرح الصورة بالعراق مرتبط بصلاح القصب

24-9-2017 | 22:38

قال د.جبار جودي المخرج في وزارة الثقافة العراقية ، اليوم الأحد، ضمن فاعليات مهرجان القاهرة الدولي المعاصر والتجريبي في دورته الـ24،  كلمته التى تحمل عنوان "مسرح الصورة"، والتي ركز خلالها على تجربة عربية للمخرج صلاح القصب.

وأوضح جودي أن مسرح الصورة في العراق ارتبط باسم صلاح القصب، بدءَا من عرض "هامليت" الذي قدمه في كلية الفنون الجميلة ببغداد، حيث تقوم بنية الخطاب المسرحي في مسرح الصورة على شبكة التكوينات الجسدية، والأشكال الحركية والإيمائية والسينوغرافية المركبة، وقد تستغني هذه البنية عن الحوار استغناء تامًّا.

وأشار المخرج بوزارة الثقافة العربية إلى أن خصوصية هذا الخطاب تتمظهر في الأسس الآتية: إضفاء الجو الطقسي على العرض، والتوكيد على أنماط السلوك والأفعال التي يفرزها اللا شعور عند الشخصية وعدم ترابط الأفعال، وتقاطع حلقاتها باستخدام أسلوب الهدم والبناء المتكرر للفعل واختزال المشاعر، وتقديمها في شمولية مركزة، وتحفيز طاقة الملتقي على التخيل والتأويل.

وأضاف جودي أن الصورة تبدأ من شكل فوضوي وقلق وملتبس، لتنتهي إلى شكل منتظم ومستقر قابل للفهم والاستنطاق، والصورة تنزع إلى أن تكون حلمًا متدفقًا يثير الدهشة بغرائبيته.

وأشار المخرج بوزارة الثقافة العربية إلى أن الزمن في العرض ينبني علي فرضية الذاكرة، ويزاوج بين مفهومي الزمن التاريخي والزمن الأسطوري، كما أن سيناريو النص لا يعدو كونه نقطة انطلاق لصياغة عرض تشكله مخيلة المخرج والممثلين، والشخصيات غالبًا ما تكون مفتتة ويعتمد أداء المثل على التفاعل الوثيق بين الفعل الداخلي والخارجي، كما أن العرض يستبدل شاعرية الحوار اللغوي الملفوظ.