الخميس 16 مايو 2024

أوكرانيا تستنكر تمديد قيود الاتحاد الأوروبي على استيراد حبوبها

أوكرانيا

عرب وعالم7-6-2023 | 17:10

دار الهلال

  اعتبرت السلطات الأوكرانية، الأربعاء، أن تمديد القيود على الواردات الغذائية الأوكرانية لدول أوروبية مجاورة حتى 15 سبتمبر، لم يكن مناسبًا.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، الإثنين الماضي، تمديد العمل بترتيبات يمكن بموجبها لخمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مجاورة لأوكرانيا، تقييد واردات الحبوب والبذور الزيتية الأوكرانية.


وسمح الاتحاد الأوروبي في الثاني من مايو للدول الخمس وهي بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا بحظر بيع القمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس الأوكرانية محليًا.


ويتزامن ذلك مع السماح بعبور هذه الصادرات إلى بقية الدول، في حين يأتي هذا القرار رغم اعتراض أوكرانيا، وكذلك مقاومة عدد من دول الاتحاد الأوروبي.


وقالت وزارة الزراعة في أوكرانيا: "تعتبر وزارة السياسة الزراعية والأغذية الأوكرانية أنه من غير المناسب تمديد قرار المفوضية الأوروبية بتقييد واردات المنتجات الزراعية الأوكرانية حتى 15 سبتمبر 2023".
وأعربت في بيان، عن أملها بعدم تمديده مجددًا.


وكان الاتحاد الأوروبي قد علق الرسوم الجمركية على مرور جميع الواردات الأوكرانية لمدة 12 شهرًا اعتبارًا من يونيو2022 بشكل مبدئي، وذلك بهدف دعم جهود أوكرانيا الدفاعية في مواجهة الغزو الروسي.