الثلاثاء 21 مايو 2024

محافظ القليوبية يؤكد ضرورة الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»

جانب من الاجتماع

محافظات8-6-2023 | 16:18

دار الهلال

أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية ضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإنهاء الأعمال بكل مشروع بمبادرة "حياة كريمة"، مع المتابعة المستمرة لأعمال الشركات المنفذة، والعمل على إزالة كافة المعوقات التي تقف حائلاً أمام عمليات التنفيذ، حتى يشعر المواطن بحجم ما تقدمه الدولة من إنجازات في مختلف القطاعات المهمة والحيوية التي تتعلق بحياته اليومية.

وبحث محافظ القليوبية، آخر المستجدات بمشروعات المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" للقرى الأكثر احتياجًا في مركز ومدينة شبين القناطر، والتي تتكون من 9 وحدات محلية و36 قرية، لإنشاء 704 مشروعات بكافة القطاعات المختلفة، واستعرض معدلات أداء ونسب تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بكل قطاع على حدة؛ للتعرف على الموقف التنفيذي للمشروعات وتذليل العقبات التي تقف أمام تنفيذ الأعمال لسرعة دخولها الخدمة لتعود بالنفع والفائدة على المواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ، اليوم؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمدرج بها 704 مشروعات خدمية وتنموية، تم الانتهاء من 458 مشروعا، وجارٍ تنفيذ عدد من المشروعات بنسبة إنجاز بلغت 83.3%، وتشمل عدد من المشروعات لشبكات مياه الشرب والصرف الصحي والوصلات المنزلية والغاز والألياف الضوئية وعدد من المشروعات الخدمية، منها مجمعات حكومية وزراعية ومراكز شباب ومدارس ومستشفيات ونقاط إسعاف، بالإضافة إلى أسواق تجارية ومواقف عمومية.

وناقش المحافظ، موقف المشروعات الجاري تنفيذها والمسندة لشركة القليوبية لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم الانتهاء من شبكات ووصلات مياه الشرب بالـ 36 قرية، وتم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي لـ 35 قرية، وجارٍ العمل بقرية المريج، وبلغت نسبة التنفيذ بالقرية 50%، كما تم الانتهاء أيضا من تركيب الوصلات المنزلية لمشروع الصرف الصحي، وجارٍ العمل بمشروع توصيل الغاز الطبيعي لـ 34 قرية، وتم الانتهاء من عدد 15 قرية، وجارٍ العمل بعدد 10 قرى بنسبة أكبر من 50%، و9 قرى بنسبة أقل من 50%، وبالنسبة للاتصالات جارٍ العمل بمشروع تركيب الألياف الضوئية لعدد 36 قرية، وتم الانتهاء من 13 قرية، وجارٍ العمل بعدد 23 قرية، وسيتم الانتهاء من جميع المشروعات المتأخرة في 30 يونيو الجاري.

وأضاف أنه تم تنفيذ 6 مشروعات صرف صحي والتابعة للجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وهي محطات (كفر الصهبي – طحوريا – الكوم الأحمر – الأحراز – مأخذ مياه عرب جهينة – نوى)، وتم نهو 8 مشروعات لشبكات الكهرباء بعدد 8 قرى (كفر شبين – الشوبك – الأحراز – منية شبين – كفر طحا – القلزم – كفر الشوبك – عرب الغديري)، وجارٍ العمل بعدد 26 مشروعًا لشبكات الكهرباء سيتم الانتهاء منها منتصف يونيو الجاري.

وفي قطاع مشروعات شبكات الغاز الطبيعي.. أوضح المحافظ أنه تم الانتهاء من 12 قرية شبكة داخلية وخارجية، كما تم نهو عدد 3 قرى شبكة داخلية، وجارٍ العمل في الشبكة الخارجية (نوى - الحسانية - كفر سليمان الور)، وجارٍ العمل بـ 15 قرية سيتم الانتهاء منها في 30 يونيو الجاري.

وفي قطاع المجمعات الحكومية.. أشار المحافظ إلى أنه تم الانتهاء من 8 مجمعات حكومية خدمية بقرى (كفر شبين - نوي - منشأة الكرام - طحانوب - طحوريا - المريج – الأحراز)، وجارٍ نهو مجمع حكومي بقرية القشيش بنسب تنفيذ (95%)، كما تم الانتهاء من إنشاء 9 مجمعات زراعية بتلك القرى، وإنشاء 6 مشروعات وحدات إسعاف تم الانتهاء منها بالكامل، وفي القطاع الصحي جارٍ العمل بإنشاء 24 مشروعا، وتم الانتهاء من 4 مشروعات، وجارٍ العمل بعدد 20 مشروعا في مراحل التشطيبات النهائية سيتم الانتهاء منها آخر يونيو القادم.

وفي قطاع الشباب والرياضة.. قال إنه تم الانتهاء من رفع كفاءة 10 مراكز شباب بقرى (الحصافة - عرب صبيح - الشوبك - كفر شبين - زاوية الشيخ سند (كفر شبين) - الأحراز - عرب جهينه - كفر الصهبي - كفر الشيخه سالمه - تل بني تميم)، وجارٍ الانتهاء من 5 مراكز شباب (منشأة الكرام - كفر الشوبك - الزهويين - كفر طحوريا - عرب الصوالحة) بنسبة تنفيذ 93%، كما تم الانتهاء من إنشاء جديد لـ 5 مراكز شباب بقرى (منية شبين - كفر الدير- المريج- كفر سليمان الور - نوي)، وجارٍ الانتهاء من 5 مراكز شباب بقرى (كفر الشرفا القبلي - القشيش - القلزم طحوريا - الجعافرة) بنسبة تنفيذ 93%.

ووجه المحافظ بتضافر كافة الجهود لسرعة الانتهاء من كافة المشروعات، موجها رئيس مدينة شبين القناطر علي السيد بالإشراف الميداني اليومي على أعمال المقاولين بمواقع الأعمال الإنشائية، والعمل على إزالة أي معوقات تواجه التنفيذ أو التسليم؛ لتعظيم الاستفادة من تلك المشروعات الحيوية التي تحظى باهتمام القيادة السياسية لتطوير الريف المصري، وتحسين جودة حياة المواطنين للانطلاق نحو الجمهورية الجديدة. 

وناقش المحافظ- خلال الاجتماع- أيضا بدء الإعداد للإجراءات التنفيذية لتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، والتي تستهدف قرى مراكز قليوب والخانكة وطوخ، مؤكدا على ضرورة الإعداد الجيد

وحصر جميع الاحتياجات في القطاعات المختلفة، وتوفير قطع أراضي تصلح لإقامة مشروعات تنموية عليها، والتعاون بين جميع الجهات التنفيذية والشعبية؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لمصلحة المواطنين، لافتا إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات التي تم اكتسابها خلال تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية.