الثلاثاء 14 مايو 2024

على طريقة فيلم ألف مبروك.. رجل يعيش الأحداث مكرره بشكل يومي

صورة تعبيرية

الهلال لايت 9-6-2023 | 14:32

ميادة عبد الناصر

فى واحدة من أغرب الحالات تسببت حالة نادرة تسمى déjà vécu في جعل رجل يبلغ من العمر 80 عامًا يدرك كل حدث في حياته كتجربة سابقة ، مثلما كان يحدث مع بطل فيلم ألف مبروك للنجم أحمد حلمى 
نشر فريق من الأطباء في نيو ساوث ويلز بأستراليا مؤخرًا تقريرًا عن رجل متقاعد يبلغ من العمر 80 عامًا يعاني من ديجا فيكو الذي كان مقتنعًا بأنه كان يرتاح في نفس اليوم عند التكرار. على الرغم من محاولات عائلته لإقناعه بأنه كان يتخيل هذا فقط ، كان الرجل شديد الثقة في أنه يمر بنوع من حلقة يوم جرذ الأرض.

قال المريض للباحثين "كل يوم هو تكرار لليوم السابق". "أينما ذهبت ، يكون نفس الأشخاص على جانب الطريق ، ونفس السيارات خلفي مع نفس الأشخاص بداخلها. يخرج نفس الشخص من السيارات مرتديًا نفس الملابس ، ويحمل الحقائب نفسها ، ويقول نفس الأشياء ... لا شيء جديد ".

وفقًا لدراسة الحالة المنشورة في مجلة BMJ Case Reports ، في وقت ما ، اتصل الرجل بفني تلفزيون لأنه اعتقد أن جهاز التلفزيون الخاص به كان يعرض نفس الأخبار بشكل متكرر. وفي مناسبة أخرى ، كان مقتنعًا بأن قارئه الإلكتروني معطل لأنه استمر في عرض صفحات الكتاب نفسها. حاولوا قدر الإمكان ، فلم تستطع عائلته إقناع الرجل بأنه كان يتخيل الأشياء.
لا يعرف العلماء على وجه اليقين أسباب الديجافيكو ، لكن يعتقد البعض أن لها علاقة بخلل في الحُصين ، وهو جزء من الدماغ يساعد في تحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى. غالبًا لا يفهم المصابون ما يحدث لهم ، ويمكنهم تطوير معتقدات خاطئة تشبه الوهم لتبرير تصوراتهم.

ويشير المؤلفون إلى أنه بعد عامين من ظهور "ديجا فيكو" ، لا تزال "أعراض التذكر الذكوري منتشرة ومزعجة" ، لكنه "استمر في العيش في المنزل وظل مستقلاً مع الرعاية الذاتية".

بعد فحص السائل النخاعي لدى الرجل ، وجد الأطباء انخفاضًا في مستوى بروتين أميلويد بيتا 42 ولكن مستويات مرتفعة من بروتين تاو ، مما يدل على مرض الزهايمر.

Dr.Radwa
Egypt Air