الأربعاء 8 مايو 2024

لخدمة البشر.. تصميم أول روبوت لقياس تأثيرات درجات الحرارة العالية

صورة من الفيديو

الهلال لايت 9-6-2023 | 16:20

ميادة عبد الناصر

فى مقطع فيديو انتشر بشكل كبير على المواقع الاخبارية ورصدته صحيفة ديلي ميل البريطانية أعاد العلماء في جامعة ولاية أريزونا (ASU) تصميم روبوت  تستخدمه شركات الملابس للمعدات الرياضية لتقليد الوظائف الحرارية لجسم الإنسان


تم تجهيز الروبوت التجريبي ANDI بمسام اصطناعية للتعرق الاصطناعي ودرجة الحرارة ومستشعرات تدفق الحرارة عبر 35 سطحًا مختلفًا تغطي جسم القزم. 

مع قناة تبريد داخلية جديدة ، فإن ASU ANDI المحسّن هو أول قزم حراري مناسب للاستخدام في الهواء الطلق - مما يعني أنه يمكن للعلماء الآن إخضاع هذا التغير المناخي "الاختبار الوهمي" لدرجات الحرارة القصوى في صحراء أريزونا .
قالت عالمة الغلاف الجوي جيني فانوس ، الأستاذة المشاركة في كلية الاستدامة بجامعة ولاية أريزونا: "لا يمكنك وضع البشر في مواقف شديدة الخطورة من الحرارة وتجربة ما سيحدث".

لكن هناك مواقف نعرف عنها في الوادي يموت فيها الناس بسبب الحر ، وما زلنا لا نفهم تمامًا ما حدث.

"يمكن لـ ANDI مساعدتنا في اكتشاف ذلك."

في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، يموت آلاف الأشخاص كل عام بسبب ضربة الشمس وغيرها من الأمراض المرتبطة بالحرارة ، وهو رقم يرتفع بسبب تغير المناخ . 

في مقاطعة ماريكوبا بولاية أريزونا وحدها ، توفي 425 شخصًا بسبب مشاكل طبية متعلقة بالحرارة في عام 2022 - أكثر من مائة حالة الوفيات المرتبطة بالحرارة التي تم الإبلاغ عنها في عام 2021. 
ولهذا تم تصميم هذا الروبوت لمعرفة تأثيرات الحرارةوتصميم الملابس الرياضية بشكل يجعلهااكثر فائدة وراحة للبشر

Egypt Air