الأحد 16 فبراير 2025

مقالات

الشرارة الأولى.. من هنا بدأت الثورة


  • 9-6-2023 | 15:36

رشدى الدقن

طباعة
  • رشدى الدقن

"لا لأخونة وزارة الثقافة".. كان هذا هو الشعار الأبرز والأهم والذى يعد الشراراة الأولى لانتفاضة الشعب كله ضد حكم المرشد ...فتحت هذا الشعار اصطف جموع المثقفين ضد حكم محمد مرسى وجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

 قبل ثورة 30 يونيو بأيام قليلة، وبعد ساعات من تعيين علاء عبد العزيز وزيرا للثقافة، وإنهاء خدمة عدد من قيادات الوزارة البارزة، ثار الغضب المكتوم فى القلوب طوال عام حكم الإخوان .. غضب جموع المثقفين المصريين، واعتبروها خطوة لأخونة الوزارة المسئولة عن الفعاليات الفنية والثقافية، والتى ترفض أغلبها الجماعة التى تحكم البلد من مكتب الإرشاد بالمقطم . 

وكان اعتصام المثقفين أمام وزارة الثقافة، قبل انطلاق ثورة 30 يونيو بعدة أيام فى عام 2013، بمثابة الشرارة الأولى لإرهاصات الثورة المصرية وخروج الملايين للشوارع والميادين بهتاف واحد ومطلب وحيد "يسقط يسقط حكم المرشد"

بكل ‬تأكيد ‬لم ‬يكن ‬لدى ‬أحد ‬من ‬المثقفين ‬الذين ‬شاركوا ‬فى ‬البداية ‬يقين ‬فى ‬مجرد ‬نجاح ‬الاعتصام ‬ذاته، ‬فما بالنا ‬بحلم ‬أن ‬يتحول ‬إلى ‬خطوة ‬أولى ‬فى ‬طريق ‬الثورة.‬..لكن الواضح أن الجميع رفع شعار "لاعودة إلا بالنصر" إما استعادة الهوية المصرية أو السجن على أقل تقدير.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اللافت أن الاعتصام الذى بدأ محدودا وقتها كان يكسب أرضية جديدة كل يوم ..شركاء جدد ينضمون إما زيارة عابرة لعدة ساعات أو إقامة كاملة .. فنانون كبار ورموز سياسية ومثقفون باتت قبلتهم يوميا وزارة الثقافة فى الزمالك .. وتطورت الأحداث بسرعة شديدة وعلت سقف المطالب فبعد أن كان رحيل الوزير المتأخون هو الهدف .. كبر الأمل وتوسع ليطال تخليص الشعب كله من فاشية تتستر باسم الدين وتريد أن تأخون كل المواقع والمناصب لتحقيق السيطرة الكاملة.

‬فى ‬كل ‬يوم ‬ كان المثفون والفنانون يكسبون  ‬أرضا ‬جديدة.. شركاء ‬جدد ‬فى ‬الاعتصام، ‬تأييد ‬وزيارات، ‬ندوات ‬وحفلات ‬بالشارع ‬تجذب ‬جماهير ‬أكثر ‬فى ‬كل ‬يوم.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

بدأ الاستعداد للاعتصام بتحديد مهام كل المشاركين وبتحديد الأماكن المسموح باستخدامها فى الوزارة وبناء عليه تم نقل كل القطع المهمة من الأثاث والمقتنيات والسجاد للدور العلوى الذى به مكتب الوزير ومنع الصعود إليه واقتصرالاعتصام فى الدور الأول فقط وكانت الفعاليات المصاحبة للاعتصام من فقرات فنية تقام فى الشارع أمام مبنى الوزارة، حيث كان يقام يوميا مسرح .. وانتقلت أنشطة دار الأوبرا المصرية إلى شارع شجرة الدر فى حضور جمهور كبير من فئات مختلفة من الشعب. وبدون الملابس الرسمية. واستمعوا لعزف فنانى الأوبرا الكبار د. إيناس عبدالدايم والفنانة منال محيى الدين ونسمة عبدالعزيز ولغناء مروة وغناء وعزف أطفال الأوبرا وغناء الفرق الغنائية وكانت من الليالى المتميزة ليلة غناء على الحجار وكانت يوم 29 ووعد فيها أنه سيأتى للغناء مرة أخرى بعد رحيل مرسى وفعلا وعد وصدق.

فرقة باليه القاهرة أيضا  نزلت عن علياء خشبة المسرح، إلى  الأرض  الطيبة، ورقصوا «زوربا» فى الشارع، وكانت مفارقة غريبة الناس نزلت ترقص معهم من أجل الحرية والانتصار على البؤس ... وهو المفهوم الحقيقى للرقصة الشهيرة  ...والتى تعد أهم فلكلورا يونانى، ومن أهم العلامات الفنية للرقص والغناء فى العالم كله. 

وتعتمد الرقصة على موسيقى زوربا التى أبدعها المؤلف الموسيقى اليونانى العالمى ميكيس ثيوذوراكيس لكي تكون الموسيقى المستخدمة في فيلم «زوربا اليونانى» عام 1960، والمبنى على الرواية التي تحمل اسمه التي كتبها نيكوس كازانتزاكيس، وهو من أبرز الأدباء اليونانيين في تاريخنا المعاصر، بل هو من أبرز الأدباء العالميين؛ حيث يعتبر شاعرا ذا إلهام ملحمى وروح شمولية، إضافة إلى كونه روائيا متميزا جدا وصاحب دراسات فلسفية مهمة.

وتعد رواية زوربا اليونانية من أشهر أعمال كازانتزاكيس على الإطلاق ...وتعتمد «تجاوز» الأوضاع السيئة كى تفتح للحياة من حولنا آفاقا جديدة.

الأكثر وضوحا فى اعتصام المثقفين والذى يمكن أن يلخص المشهد هو  ‬إما ‬نكون ‬أو ‬لا ‬نكون، ‬فاحتشاد ‬المثقفين ‬والمبدعين، ‬والفنانين، ‬كان ‬سببه ‬أنهم ‬رفضوا ‬أن ‬تعود ‬مصر ‬لعصور ‬مظلمة، ‬فكان ‬الاعتصام ‬ضرورة ‬لا ‬بد ‬منها، ‬وكان ‬لابد ‬أن ‬ينجح، ‬حيث ‬شارك ‬فيه ‬كافة ‬أطياف ‬الشعب ‬فى  ‬لحظة ‬مهمة ‬ومصيرية ‬بالفعل..الكل رفض  ‬استقدام ‬ثقافة ‬ضد ‬الثقافة ‬الوطنية ‬تحت ‬المسمى ‬الديني، ‬وحينها ‬كان ‬هناك ‬وعى ‬من ‬قبل ‬الجماعة ‬الثقافية، ‬لما ‬يمكن ‬أن ‬تؤدى ‬إليه ‬هذه ‬الثقافة ‬الظلامية ‬التى ‬تتخفى ‬وتتستر ‬وراء ‬الدين، ‬فكان ‬الوضع ‬تحت ‬حكمهم ‬مخيف، ‬وهذا ‬هو ‬سبب ‬هذا ‬الاحتشاد ‬الرهيبب.‬..دفاعا عن  ‬قضية ‬وطنية، ‬فقد كان التحرك  ‬عبارة ‬عن ‬لحظة ‬وعى ‬حقيقية، ‬وتفهم ‬عالٍ ‬لخطورة ‬ما ‬يحدث، ‬..والجينات ‬الحضارية ‬الكامنة ‬عند ‬المصريين ‬ظهرت ‬بقوة ‬فى ‬هذا ‬اليوم ‬كى ‬تقول ‬ترفض ‬لكل ‬ما ‬هو ‬متخلف ‬وظلامى.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

مثل العدوى الحميدة انتقلت  ‬ظاهرة ‬اعتصام ‬ وزارة الثقافة إلى ‬مقار ‬وزارات ‬أخرى...و ‬دواوين ال‬محافظات .‬..وكان ‬الحراك ‬فى ‬الشارع ‬المصرى ‬قد ‬بلغ ‬منتهاه، ‬صحيح ‬أن ‬البداية ‬كانت ‬من ‬القوى ‬الناعمة ‬قائدة ‬مسيرة ‬التنوير، ‬وحاملة ‬المشاعل ‬فى ‬لحظات ‬الظلام... ‬لكن ‬استجابة ‬الشعب ‬المصرى ‬لم ‬تكن ‬بسبب ‬هذا ‬الاعتصام ‬فقط، ‬بل ‬كانت ‬نابعة ‬من ‬داخل ‬كل ‬مواطن ‬مصرى ‬بسيط ‬يريد ‬الحفاظ ‬على ‬هويته ‬ولا ‬يقبل ‬التفريط ‬فيها.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

المشهد الأكثر روعة وتأثيرا كان صباح  30 يونيو امتلأت الوزارة بأعداد كبيرة من الفنانين والمثقفين ولم يغب فنان عن المشهد من كل الأعمار..  وبما أن المسيرة خرجت من شارع شجرة الدر حيث مقر الوزراة بالزمالك .. حملت كل سيدة مشاركة .. زوج من القباقيب مكتوب  عليها (ارحل) .. وتقدمت المسيرة عربة بميكرفون عليها الفنانون سامح الصريطى وأحمد عبدالعزيز وخالد صالح ومجموعة من شباب الأوبرا وهم يتبادلون الهتاف والأغانى مع صوت طرقعة القباقيب ..دارت المسيرة فى شوارع الزمالك  وانضمت إليها مسيرة نادى الجزيرة ولحقت بها مسيرة الكيت لترسم صورة رائعة  لتلاحم كل الطبقات فى  مصر ..  وصلت  المسيرة لتمثال سعد زغلول أمام دار الأوبرا ولم تستطع أن تتحرك مترا واحدا ...توقفت عن السير ..  فقد امتلات شوارع القاهرة والميادين بالملايين من  الشعب المصرى يطالبون  برحيل مرسى  والإخوان ..ورحلت الجماعة وانتصرت إرادة الشعب.
 

أخبار الساعة

الاكثر قراءة