الخميس 2 مايو 2024

بعد رحيله عن عالمنا اليوم.. محطات من حياة الأديب الكبير حمدي أبوجليل

حمدي أبوجليل

ثقافة11-6-2023 | 11:49

بيمن خليل

رحل عن عالمنا، صباح اليوم، الكاتب والأديب الكبير حمدي أبو جليل عن عمر يناهز 56 عاما، وسط حزن كبير خيم على الوسط الثقافي لفقدانه أحد أهم الروائيين المصريين في تاريخنا الحديث.

 

حمدي أبو جليّل، هو كاتب وروائي مصري، وكاتب قصص قصيرة مصري من جذور بدوية ولد، في عام 1967م، في الفيوم، وهاجر إلى القاهرة في أوائل الثمانينات، وعمل بها عامل بنّاء في مواقع البناء الخاصة، وقدمت هذه التجارب في وقت لاحق مادة لمساعيه الأدبية.

 

وعمل أبو جليل كمدير تحرير سلسلة الدراسات الشعبية المختصة بنشر الفولكلور ودراساته تحت إشراف وزارة الثقافة المصرية ويكتب بجريدة السفير اللبنانية، كما عمل مع الروائي إبراهيم اصلان في سلسلة آفاق الكتابة العربية وظل مديرا لتحريرها حتى أغلقت بعد أزمة نشر رواية «وليمة لأعشاب البحر» سنة 2000.

 

وفازت روايته «الفاعل» بجائزة نجيب محفوظ 2008، وكان كتابه الأول هو «أسراب النمل» عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة التي نشرت في عام 1997، وجاءت مجموعته الثانية بعنوان «أشياء مطوية بعناية فائقة» والتي صدرت في عام 2000 وفازت بالعديد من الجوائز الأدبية.

 

ومن أعماله الأدبية: رواية «لصوص متقاعدون»: وهي روايته الأولى صدرت عام 2002 وترجمت لعدة لغات منها لإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ورواية «الفاعل»: والتي فازت بجائزة نجيب محفوظ سنة 2008، وترجمها روبن موجر بعنوان «كلب بلا ذيل» بالإنجليزية: A Dog with no Tail)‏، وصدرت الترجمة عن قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 2015، و«القاهرة شوارع وحكايات» والتي صدر عن الهيئة العامة للكتاب، 2008، «طي الخيام» – قصص وصدرت عن دار ميريت عام 2010م، و«الايام العظيمة البلهاء..طرف من خبر الدناصوري» الصادرة عن دار ميريت 2017، «نحن ضحايا عك» وهي رواية أخرى في التاريخ الإسلامي) الصادرة عن دار بتانة 2017، و«قيام وانهيار الصاد شين» رواية صادرة دار ميريت 2018.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa