الخميس 16 مايو 2024

مسئولة بريطانية تشيد بالجهود المصرية في تمكين المرأة

البارونة فيونا هودجسون

أخبار11-6-2023 | 12:59

دار الهلال

أعربت البارونة فيونا هودجسون الرئيسة المشاركة للمجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب المعنية بالمرأة والسلام والأمن ببريطانيا عن إعجابها الشديد بالجهود المصرية المبذولة في مجال تمكين المرأة.

جاء ذلك خلال زيارتها للمجلس القومي للمرأة، حيث كان في استقبالها الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، بهدف التعرف على جهود مصر في مجال تمكين المرأة ، وبحث سبل التعاون المستقبلية في هذا الإطار ، وذلك بحضور السفير جاريث بايلي سفير بريطانيا في مصر، والوفد المرافق لهما .

وأعربت البارونة عن امتنانها بهذا اللقاء مع رئيسة المجلس القومي للمرأة والتعرف على جهود مصر في مجال تمكين المرأة ، قائلة" نحن جميعا يجمعنا هدف مشترك وهو العمل على تمكين المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين ونتطلع للتعاون مع مصر والمجلس لتبادل الخبرات في هذا المجال ولتحقيق المزيد في ملف تمكين المرأة". 

من جانبها، قامت الدكتورة مايا مرسي بالتعريف بالمجلس وقرار إنشائه وتشكيله واختصاصاته ،مؤكدة وجود إرادة سياسية حقيقية أكدت بالقول والفعل حرصها على حماية حقوق المرأة المصرية والحفاظ عليها من خلال صدور العديد من التشريعات لتمكين المرأة وحمايتها .

كما أكدت أنه تم كسر الحواجز الزجاجية وصهر الأبواب فيما يتعلق بوصول المرأة إلى المواقع القيادية ، مشيرة الى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، ومحاورها وأهدافها.

وفيما يتعلق بملف المرأة والأمن والسلام، قالت الدكتورة مايا مرسي إن مصر قامت بالعديد من الجهود فيما يخص ملف المرأة والأمن والسلم بدأت من عام 2002 وحاليا مصر في طور إعداد خطة العمل الوطنية الأولى حول الأجندة الأممية للمرأة والسلم والأمن . 

وأضافت أن مصر تتعاون مع كافة الدول في المنطقة على النهوض بالمرأة وتمكينها ، كما تعمل على مساعدة المرأة في الدول في المنطقة بقدر الإمكان .

وأوضحت مايا مرسي أن مصر دولة فاعلة في جامعة الدول العربية وعضوة في منظمة المرأة العربية التي تستضيف مقرها مصر، و في الاتحاد الأفريقي وهناك تعاون مشترك مابين مصر والدول الافريقية في مجال النهوض بملف المرأة ، كما أن مصر عضو في منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. 

ولفتت إلى الجهود المصرية في دعم منظمة تنمية المرأة التي تستضيف مقرها بالقاهرة ، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية توجيهاته عند إنشاء منظمة تنمية المرأة بتحمل مصر تسديد حصة المساهمات السنوية للدول الأقل نمواً في المنظمة .

وسلطت الضوء على جهود مصر في القضاء على العنف ضد المرأة ، وبالأخص ملف ختان الإناث، وصدور القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث، والذي يعد الجيل الثالث للقوانين السابقة التي صدرت لتجريم ختان الإناث.

وأشارت إلى جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وتحدثت رئيسة المجلس عن الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات "مبادرة دوي يا نورة" ، لافتة إلى دور الدراما في رفع الوعي بقضايا المرأة وتغيير الصورة النمطية لدور المرأة في المجتمع .

بدوره، قال السفير جاريث بايلي سفير بريطانيا بالقاهرة "مصر شريك أساسي لبريطانيا ، ونحن ملتزمون بشراكتنا للعمل على تمكين المرأة".