السبت 11 مايو 2024

سفير روسيا بمصر: نتطلع لمشاركة الرئيس السيسي بمنتدي سان بطرسبورج

جورجي يوريسينكو سفير روسيا بالقاهرة

أخبار11-6-2023 | 19:20

وردة الحسيني

أكد جورجي يوريسينكو  سفير روسيا بالقاهرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قاد بنجاح التحول الكبير في حياة المصريين وكذلك بالنسبة للعلاقات المصرية الروسية والتي وصلت في عهده إلى الشراكة الاستراتيجية.

وقال: ننتظر زيارة  الرئيس  السيسي للمشاركه في منتدي بطرسبورج يوليو القادم، والذي سيعد فرصة لبحث سبل تعزيز التعاون بين روسيا وإفريقيا علي أساس المنفعة المتبادلة.
وتابع قائلا : هناك تعاون كبير يتم بين مصر وروسيا علي ارض الواقع، ومن بين اهم مجالاته المساهمة الروسية  في إنشاء  أول محطة للطاقة النووية في مصر، وقال: حينما كانت مصر رئيسا للاتحاد الإفريقي عقد أول منتدى روسي إفريقي، وسيتم خلال الفترة القادمة عقد دورة جديدة لهذا المنتدي.

جاء ذلك خلال المنتدي الإعلامي المصري الروسي، الذي عقد صباح اليوم بالمركز الثقافي الروسي تحت عنوان مكانة وسائل الإعلام المصرية الإفريقية علي الساحة الدولية في ظل التغييرات الراهنة ودورها في تطوير العلاقات الروسية الإفريقية، وحضره كضيف شرف  السفير أحمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة  الدبلوماسية العامة،  وممثلين عن الإعلام الروسي والمصري، ووكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام صالح الصالحي، والسفير عزت سعد سفير مصر الأسبق في روسيا، ودكتورة  نورهان الشيخ الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
وتعد هذه الفعالية الأولى من نوعها بالقاهرة بدعم من السفارة الروسية في مصر.
وقال سفير روسيا  خلال المنتدي أيضا: هناك دور مهم لوسائل الإعلام في البلدين لتعزيز التعاون المصري الروسي، وأن موقف مصر  في الحرب في أوكرانيا  محايد.


وقال ممثلو الإعلام الروسي خلال هذا اللقاء، إن مصر شريك قوي لروسيا  في منطقة  الشرق الأوسط والتعاون معها من أولويات السياسة الخارجية لروسيا، خاصة وانه سيتم هذا العام الاحتفال بمرور ٨٠ عامًا على إقامة العلاقات المصرية الروسية.
كما وجهت المتحدثة باسم الخارجية الروسية  ماريا زاخاروفا  رسالة مسجلة إلى المنتدى أكدت فيها محورية العلاقات الروسية المصرية.
كما أعربت عن سعادتها عن  مستوي التعاون المصري الروسي الكبير وخاصة هذا العام، كما أعربت عن تطلعها للمشاركة المصرية الناجحة في منتدى سان بطرسبورج، والتي أكدت على أهمية تعزيز التعاون بين وسائل الإعلام المختلفة في مصر وروسيا.

Dr.Radwa
Egypt Air