الإثنين 13 مايو 2024

5 سنوات على تأسيس تنسيقية شباب الأحزاب.. منصة للحوار وجيل جديد من الكوادر والسياسيين

تنسيقية شباب الأحزاب

تحقيقات12-6-2023 | 14:15

أماني محمد

تحتفل تنسيقية شباب الأحزاب بحلول الذكرى الخامسة على تدشينها، كمنصة واحدة نجحت خلال السنوات الماضية في أن تجمع شباب السياسيين من كل التيارات السياسية الذين أصبحوا من الكوادر السياسية في الحياة التنفيذية والتشريعية.

تأسيس تنسيقية شباب الأحزاب

تأسست تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين  في عام 2018، عقب دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية الحياة السياسية، فأصدرت بيانها الأول لها في يونيو 2018، بتشكيل التنسيقية كرغبة جادة منها فى تحمل المسئولية الوطنية بتجرد ولجعل أصوات الشباب مسموعة وحاضرة فى صنع القرار السياسى.

وأكدت تنسيقية شباب الأحزاب، منذ اللحظة الأولى لتأسيسها، أن هدفها العمل على تحقيق التكامل والتلاحم بين شباب الأحزاب والسياسيين وترسيخ تجربة جديدة فى ممارسة العمل العام بهدف التكاتف خلف مشروع وطنى جامع تتعاظم فيه أهمية البحث عن المساحات المشتركة بين أطياف العمل السياسي فى مصر، واستثمارها الجيد بما من شأنه إرساء دعائم الدولة المصرية وإعلاء مصالح المجتمع.

وأقرت التنسيقية وثيقة عمل تهدف إلى إرساء عدد من القواعد التنظيمية لعمل التنسيقية وتؤسس لمجموعة من القيم والمبادئ لأعضائها من أجل الإصرار على تحقيق أهدافها، وفتحت الباب أمام الجميع للعمل من أجل مصلحة الوطن.

وانضم إليها منذ تأسيسها أعضاء من الشباب من أكثر من 28 حزبا من مختلف الأطياف السياسية، بحثا عن المساحات المشتركة بينهم لاستثمارها على أكمل وجه بما من شأنه إرساء دعائم الدولة المصرية وإعلاء مصالح المجتمع وفتح قنوات اتصال مباشرة مع الدولة ومؤسساتها استجابة لدعوة القيادة السياسية لأهمية تنمية الحياة السياسية.

وكان من أبرز الأحزاب السياسية التي انضمت لها الإصلاح والتنمية والحرية والمصريين الأحرار وحماة الوطن والإصلاح والنهضة والشعب الجمهورى والمؤتمر ومستقبل الوطن والجيل والمحافطين والنور ومصر بلدى والحركة الوطنية المصرية والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والوفد، بجانب عدد من السياسيين.

ووضعت التنسيقية معايير انضمام الأحزاب لها، وكذلك إجراءات ومراحل الانضمام إلى التنسيقية، وبعض الشروط للانضمام، والإطار التنظيمي لعملها، وشاركت في العديد من الفعاليات منذ ذلك الحين منها مشاركتها في عدة نسخ من مؤتمرات الشباب المحلية وكذلك منتدى شباب العالم في نسخه بداية من نوفمبر 2018 وكذلك مشاركتها فى ملتقى الشباب العربى والأفريقى (مارس – 2019)، كما شاركت فى الحوارات المجتمعية العديدة منها الحوار المجتمعي حول قانون الجامعات الأهلية والحوار المجتمعى حول التعديلات الدستورية في مجلس النواب.

بجانب ذلك أطلقت التنسيقية العديد من المبادرات، حيث أطلقت التنسيقية “الصالون السياسى” لأول مرة من أسوان (مارس – 2019) على هامش ملتقى الشباب العربى والأفريقى والذى تناول فى موضوعه على مدار جلستين “السياسة المصرية فى البعدين العربى والأفريقى” واستمر انعقاده بشكل دورى لعرض مناقشة القضايا العامة حتى يومنا هذا.

 

الذكرى الخامسة لتنسيقية شباب الأحزاب

وتحتفل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمرور العام الخامس على تدشينها، منذ بيانها الأول، والذي كان بوصلة المسار الذي لم تحد عنه التنسيقية يومًا، حيث أكدت في بيان لها بهذه المناسبة أن حالة الحوار هي القيمة العظمى للديمقراطية، وأنه لا يمكن بناء الحياة الديمقراطية التي نحلم بها إلا من خلال كوادر وقوى سياسية تؤمن بالحوار دون غيره وسيلة للبقاء والبناء، فإنها تجدد العهد والوعد بأن تبقى منصة حوارية تقبل الآخر وتستمع بصدق وتناقش بتجرد كل من يؤمن بالدولة الوطنية المصرية ويحمل هموم أبنائها.

وأضافت أن التنسيقية على مدار السنوات الخمس عملت جاهدة أن تجعل الحوار سمة جيل جديد من شباب الأحزاب والسياسيين يؤمنون بأن مصر وأبناءها بتنوعاتهم واختلاف رؤاهم تجمعهم دائما المصلحةُ الوطنيةُ المصرية.

Dr.Radwa
Egypt Air