الجمعة 3 مايو 2024

اليوم .. انطلاق فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023

معرض الدوحة للكتاب

ثقافة12-6-2023 | 14:27

همت مصطفى

تفتتح وزارة الثقافة القطرية، اليوم الإثنين، فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023 في دورته الـ32، والذي يقام بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، في الفترة من 12 إلى 21 يونيو الجاري.

 

ويأتي المعرض هذا العام تحت شعار «بالقراءة نرتقي» بمشاركة واسعة من دور النشر المحلية والعربية والدولية.

 

وأعلنت وزارة الثقافة القطرية أن المملكة العربية السعودية ستكون ضيف شرف المعرض هذا العام، وستقدم المملكة خلال مشاركتها تجربة ثقافية يتجلى فيها التراث الغني والثقافة الأصيلة للمملكة، وتَعرض المملكة جهودها المتميزة في دعم الحراك الثقافي بمختلف مكوناته على المستويين المحلي والدولي.

 

 

 وتتضمن مشاركة المملكة في المعرض تقديم برنامج ثقافي منوّع، يقدم حزمة من الندوات والمحاضرات التفاعلية والجلسات الحوارية، والأمسيات الشعرية، وورش العمل التي تغطي عدة جوانب في مجالات الثقافة، والفن والأدب والمعرفة.

 

 

ويتوافق معرض الدوحة الدولي للكتاب مع رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى تطوير اقتصاد المعرفة، بالإضافة إلى أنه يعكس حالة المشهد الثقافي للبلاد.. ويعتبر حدثًا ثقافيًا بارزًا بمشاركة واسعة من دور النشر العربية والأجنبية والتي بدورها تسهم في إثراء الحركة الثقافية المصاحبة للمعرض.

 

يُعد معرض الدوحة الدولي للكتاب من أقدم وأكبر معارض الكتب الدولية التي تقام في المنطقة، ويحظى بسمعة طيبة نظرًا للإقبال الكبير من الدول الخليجية والعربية والأجنبية للمشاركة فيه.

كانت الانطلاقة الأولى للمعرض عام 1972، وكان ينظم كل عامين، لكن منذ عام 2002 أصبح يقام كل عام، واكتسب المعرض صبغة دولية بعد نجاحه في استقطاب أكبر وأهم دور النشر في العالم.

 

ومنذ عام 2010، يختار معرض الدوحة الدولي للكتاب باختيار إحدى الدول؛ لتكون ضيف شرف وكانت البداية في الولايات المتحدة الأمريكية ثم تركيا، إيران، اليابان، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، فرنسا.

Dr.Randa
Dr.Radwa