الأحد 28 ابريل 2024

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال بالمطالبة بالقضاء على تلك الظاهرة

الامم المتحدة

عرب وعالم12-6-2023 | 13:43

دار الهلال

 تحتفل الأمم المتحدة اليوم الإثنين باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال والذي يوافق الثاني عشر من يونيو من كل عام. ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار (تحقيق العدالة الاجتماعية للجميع.. إنهاء عمل الأطفال)؛ بهدف تحفيز الحركة العالمية المتزايدة ضد عمل الأطفال، والتأكيد على الصلة بين العدالة الاجتماعية وعمل الأطفال.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ، أكدت الأمم المتحدة أن احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال لعام 2023 بمثابة اللحظة الزمنية المناسبة لإثبات إمكانية تحقيق التغيير عندما تتضافر الإرادة والعزم تضافرا يتيح زخمًا للجهود المبذولة التي ينبغي التعجيل بها في موقف له ضرورته الملحة. وذكرت الأمم المتحدة أن التجربة المشتركة في التصدي لعمل الأطفال على مدار العقود الثلاثة الماضية أظهرت أن من الممكن إنهاء ظاهرة عمل الأطفال إذا عُولجت الأسباب الجذرية لها.. ومن الملح المساهمة في إيجاد حلول لمشاكل الناس اليومية، ولعل عمل الأطفال هو إحد أكثر هذه المشاكل وضوحًا.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أنها تدعو في هذا اليوم إلى إعادة تنشيط العمل الدولي لتحقيق العدالة الاجتماعية، ولا سيما في ظل التحالف العالمي المتوخى لتحقيق العدالة الاجتماعية، مع اعتبار إنهاء عمل الأطفال أحد عناصره المهمة، والتصديق العالمي لاتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 138 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام، التي ستتيح، جنبا إلى جنب مع اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها، التي صُدّقت في عام 2020، الحماية القانونية لكافة الأطفال في كافة أشكال عمل الأطفال؛ والتنفيذ الفعال لنداء ديربان للعمل.

الجدير بالذكر أن منظمة العمل الدولية تنظم فعالية جانبية رفيعة المستوى في أثناء الدورة 111 لمؤتمر العمل الدولي الذي يُعقد اليوم للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال. وتهدف الفعالية إلى استكشاف العلاقة القائمة بين العدالة الاجتماعية والقضاء على عمل الأطفال. ويناقش الخبراء التقدم الذي أحرزته الهيئات المكونة لمنظمة العمل الدولية في ما يتصل بالوفاء بالتزاماتها، والتأكيد على كيفية مساهمة هذه الجهود للدفع قدما بعجلة العدالة الاجتماعية. 

Dr.Randa
Dr.Radwa