الأربعاء 8 مايو 2024

كوريا الجنوبية: فشل السفراء في القيام بدورهم يمكن أن يلحق الضرر في العلاقات بين البلاد

سفير كوريا الجنوبية

عرب وعالم12-6-2023 | 14:46

دار الهلال

 قال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي اليوم إن فشل سفير أي دولة في القيام بدور الجسر يمكن أن يضر بالمصالح الوطنية لكل من بلده والبلد المضيف، في إشارة إلى التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها السفير الصيني "شينج هاي مينج" مؤخرا بشأن العلاقات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأدلى المسؤول بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي، مؤكدا أن منصب السفير يمثل جسرا بين دولة السفير والدولة المضيفة.

وقال المسؤول إن المكتب الرئاسي ليس لديه موقف معين يضيفه بشأن هذه المسألة، حيث نقلت وزارة الخارجية موقف سول بالكامل إلى بكين، كما أعربت سفارة كوريا الجنوبية في الصين عن موقفها.

وقال المسؤول: "تنص المادة 41 من اتفاقية "فيينا" على واجب الدبلوماسيين في احترام قوانين الدولة المضيفة.

كما تنص المادة نفسها على واجبهم في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلد المضيف".

كما شدد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي "هان دوك-سو" على أن دور السفير يجب أن يهدف إلى تعزيز العلاقات بين وطنه والدولة المضيفة، قائلا إن تصريحات "شينج" كانت "غير ملائمة للغاية".

وقال "هان" خلال جلسة استجواب برلمانية عن الشؤون الدبلوماسية: "قبل أي شيء، أعتقد أن تصرفات السفير الصيني كانت غير ملائمة للغاية".

وكان "شينج" قد صرح خلال اجتماعه مع زعيم الحزب المعارض "لي جيه-ميونج" يوم الخميس الماضي بأنه من الخطأ الاعتقاد بأن الصين ستخسر في التنافس مع الولايات المتحدة.

واستدعت وزارة الخارجية في سول "شينج" في اليوم التالي لتقديم شكوى، كما استدعت وزارة خارجية بكين سفير كوريا الجنوبية "جونج جيه-هو" في وقت لاحق للتعبير عن شكواها أيضا.

Egypt Air