الإثنين 13 مايو 2024

وزيرة البيئة: نادي العلوم بمحمية قبة الحسنة منارة جديدة للتوعية البيئية

جانب من الفعالية

أخبار13-6-2023 | 11:00

دار الهلال

أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أن نادي العلوم بمحمية قبة الحسنة بمدينة السادس من أكتوبر يعد منارة جديدة للتوعية البيئية داخل المحميات الطبيعية، وهو أحد أنشطة مبادرة (اتحضر للأخضر)، التي تستهدف توعية المواطنين بمختلف أعمارهم وفئاتهم، حيث يقوم النادي بتقديم برامج وأنشطة تعليمية وترفيهية لمختلف الفئات.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة أول نادٍ للعلوم بمحمية قبة الحسنة بمدينة السادس من أكتوبر، في ختام فعاليات أسبوع دعم الاستثمار البيئي، الذي تم في إطار احتفالات بيوم البيئة العالمي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء .

وقالت وزيرة البيئة إن النادي يستهدف جذب الرحلات المدرسية لزيادة وعي الطلبة بالمحميات الطبيعية وقضايا البيئة العالمية، وبالأخص القضايا المتعلقة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر، من خلال مجموعة من الألعاب العلمية، التي تساعد على تنمية مهاراتهم وقدراتهم في مجالات البيئة، وقد تم اختيار محمية قبة الحسنة لإنشاء النادي، نظراً لطبيعتها الجيولوجية الخاصة ولموقعها المتميز.

وأضافت أن النادي يستهدف كذلك عرض بعض المشاكل البيئية وتحديد المشاكل الخاصة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر وغيرها، واقتراح الحلول لها من خلال تنفيذ أنشطة مختلفة، حيث تتنوع هذه الأنشطة بين أنشطة تعليمية وتجريبية، تتضمن إجراء تجارب علمية في مجال الطاقة وأنواعها للتعرف على أنواع الطاقات المتجددة، كما يقوم بدورات تدربيية وورش عمل حول إعادة تدوير المخلفات، وكيفية تنقية المياه وتحلية مياه البحر، إلى جانب أنشطة أخرى مثل البحث عن الكنز، والتخييم المتخصص للصغار والكبار، وركن الاطلاع، والتجول في المحمية، والجولة الجيولوجية.

وتابعت الوزيرة "أن النادى يستهدف أهداف تربوية تشمل تأصيل مبادئ الحفاظ على البيئة لدى الطلاب، مما ينعكس ذلك على سلوكياتهم البيئية فى الحياة اليومية مثل ترشيد استخدامات المياه والطاقة، وتقليل الانبعاثات المناخية الأنشطة اليومية، وتخفيض المخلفات المتواجدة، كما يتطلع النادي إلى تحقيق أهداف ثقافية تستهدف اكتساب مهارات بيئية مثل إشراك المواطنين لمختلف أعمارهم في الحلول العلمية لمشاكل البيئة.

وأشارت إلى أن النادي سيبدأ برامجه وأنشطته وسيستقبل الرحلات المدرسية ابتداءً من شهر سبتمبر القادم العام الدراسي الجديد، وذلك بهدف تحفيز الطلاب على التعلم والابتكار في مجالات العلوم المختلفة.

وأكدت أن السلوكيات البسيطة التي يقوم بها الإنسان في يومه، تؤثر على البيئة وتتسبب في مشكلات كثيرة، والبيئة ترد على هذه الأفعال بأكثر من طريقة، مُعربةً عن سعادتها بالأطفال والطلاب والعرض المسرحي الذي أقامه الشباب المتطوعون من المنتدى المصري للتنمية المستدامة، مُشيرةً إلى أن هذا المشروع يساهم في الاستثمار في المناهج التعليمية لطلاب المدارس، كما يخلق نوعًا من التعاون مع الجامعات المختلفة.

واستمعت وزيرة البيئة إلى آراء ومقترحات مشرفي النادي، فيما يخص الموضوعات التي سيتناولها النادي من خلال الندوات وورش العمل التي ستعقد داخله كموضوع الحد من البلاستيك، ومقترح عرض قصة نجاح مدينة شرم الشيخ كمدينة صديقة للبيئة، ونجاحها في تقليل استخدام البلاستك الذي يؤثر بشكل كبير على تلوث البيئة البحرية والشعاب المرجانية.

وتقدمت الوزيرة بالشكر للشركاء من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، مُرحبةً بالطلاب المشاركين في الافتتاح، مُشيرة إلى أن الشباب هم من سيأخذون على عاتقهم تشغيل النادي والاهتمام بالأنشطة المقدمة، مُقدمة الشكر لفريق عمل المنتدى المصري للتنمية المستدامة، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وفريق الكشافة، ومشروع تعزيز القدرات الوطنية لتحقيق اتفاقيات (ريو- المرحلة الثالثة)، والقائمين على تشغيل نادي العلوم، وشركة (سانوفي) مصر.

من جانبه.. أكد المهندس أحمد وجدي مدير مشروع تعزيز القدرات الوطنية لتحقيق اتفاقيات (ريو- المرحلة الثالثة)، أن إنشاء النادي استغرق حوالي 4 أعوام ونصف العام من العمل، مقدماً الشكر لكافة الشركاء، مُتمنياً أن يكون النادي مركزاً ومنارة للتوعية البيئة لكافة فئات المجتمع.

بدوره.. أعرب نائب ممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة سيلفان ميرلين، عن سعادته بالتعاون المثمر مع وزارة البيئة وقطاع المحميات الطبيعية في إنشاء نادي العلوم بمحمية قبة الحسنة بجهود الشباب والمنظمات والقطاع الخاص، مشيدا بجهود نادي العلوم في تعريف الأطفال والشباب الحقائق العلمية عن الطاقة المتجددة وكيفية إعادة التدوير، وعن التاريخ الجيولوجي للمحمية والتعريف بها، والتعرف على التنوع البيولوجي ومواجهة تغير المناخ ومكافحة التصحر، وغيرها من الموضوعات التي تنير عقول كافة فئات المجتمع، وتساعد على زيادة التوعية بقضايا البيئة.

وفي نهاية الحدث.. قامت الدكتورة ياسمين فؤاد بتسليم الأطفال الفائزين بمبادرة (صحتنا من صحة كوكبنا)، دراجات، وذلك بالتعاون مع شركة (سانوفى) مصر؛ للتوعية بأهمية استخدام الدراجات للحفاظ على البيئة والاعتماد على وسائل النقل النظيفة ومنع تلوث الهواء.

يشار إلى أن نادي العلوم بمحمية قبة الحسنة تم إنشاؤه من خلال مشروع تعزيز القدرات الوطنية لتحقيق اتفاقيات (ريو- المرحلة الثالثة)، والذي ينفذه جهاز شئون البيئة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من مرفق البيئة العالمية.

Dr.Radwa
Egypt Air