الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

اجتماع «روسي تركي سوري إيراني» في أستانا يوم 21 يونيو

روسيا وتركيا وإيران

عرب وعالم14-6-2023 | 13:01

دار الهلال

 صرح المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوجدانوف، اليوم الأربعاء، بأن لقاء نواب وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، سيعقد في 21 يونيو الجاري، في أستانا.

وقال بوجدانوف للصحفيين: "سيتوجه وفد روسي كبير إلى عاصمة كازاخستان أستانا، حيث سيعقد لقاء، يوم 21 يونيو، على مستوى نواب وزراء الخارجية للدول الأربعة".

وأضاف أن "مسودة خريطة الطريق الروسية جاهزة، مهمتنا هي المناقشة مع شركائنا والمضي قدما في هذا العمل، نأمل أن يسمح لنا الاجتماع في أستانا بإحراز تقدم جاد".

يذكر أنه في نهاية أبريل الماضي، عقد وزراء دفاع الدول الأربع محادثات في موسكو، وأعلنت حينها وزارة الدفاع السورية أن مسألة انسحاب القوات التركية من أراضي الجمهورية العربية السورية، نوقشت خلال الاجتماع.

وفي 10 مايو الماضي، استضافت موسكو اجتماعاً رباعي الأطراف بشأن التسوية السلمية السورية على مستوى وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران.

ونتيجة هذا اللقاء أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أنه تم الاتفاق على إعداد "خارطة طريق" حول تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، تشمل القضايا الأمنية، واستعادة سيطرة الحكومة السورية على كامل أراضي البلاد، واستبعاد أي احتمال لشن هجمات عبر الحدود.