الإثنين 20 مايو 2024

ارتفاع التكاليف ونقص التوريدات يرفع أسعار القهوة عالميا

أسعار القهوة

عرب وعالم14-6-2023 | 15:18

دار الهلال

 رغم تراجع أسعار المواد الغذائية الاستهلاكية ببطء من ارتفاع شهده العالم بأسره في 2022، إلا أن أسعار القهوة لاتزال مرتفعة بسبب ارتفاع التكاليف ونقص التوريدات.

وتأتي أسعار القهوة المرتفعة رغم أن مؤشر أسعار الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة وصل لمتوسط 3ر124 نقطة في مايو، بتراجع بنسبة 6ر2% من أبريل وأقل بواقع 1ر22% من الرقم المسجل في مارس 2022. 

ووصل سعر التجزئة أو الجملة لحبوب القهوة "روبوستا"، وهي نوع الحبوب الذي عادة ما يستخدم لصناعة القهوة الفورية، لأعلى مستوى عالمي خلال 15 عاما في مايو الماضي، رغم التراجع الأوسع في أسعار السلع الزراعية، مع تحول مزارعو حبوب القهوة في فيتنام، وهي أكبر منتج للروبوستا بعد البرازيل، إلى زراعة المحاصيل الأقل اعتمادا على الأسمدة.

وتشير أحدث التوقعات التجارية لوزارة الزراعة الأمريكية إلى أن صادرات فيتنام هي الأقل في خلال ثلاث سنوات، ومن المتوقع حدوث تراجع بنسبة 20 % لإندونيسيا وهي ثاني أكبر مصدر للروبوستا.

وقد تشهد البرازيل وهي ثاني أكبر دولة منتجة للقهوة، وثالث أكبر مصدر للروبوستا والمنتج الرئيسي للأرابيكا، وهي نوع من الحبوب أكثر عطرية ويستخدم في أغلب المقاهي والمشروبات من نوع إسبريسو، تراجعا أكثر من المعتاد في المحصول في 2023.